منوعات

استجابة الحوامل المناعية لفيروس «كورونا» أقوى مما يُعتقد

وجد بحث جديد من جامعة ملبورن أن الحوامل أظهرن استجابة مناعية قوية لعدوى كوفيد- 19، وأنها كانت مماثلة لتلك التي لدى النساء غير الحوامل.

وكانت التقارير الطبية قد أشارت إلى أن الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى كورونا، لكن لم يُعرف الكثير عن كيفية استجابة جهاز المناعة لدى الحامل للعدوى.

ونُشرت نتائج البحث على موقع الجمعية الأميركية للتحقيقات السريرية، وقالت الدكتورة جينيفر هابيل من جامعة ملبورن: «تتمتع الحوامل الأصحاء باستجابة خلوية فطرية مرتفعة مقارنة بغير الحوامل، وأثناء عدوى السارس الحادة بفيروس كورونا، لا تزيد هذه الاستجابة، على الأرجح لأنها مرتفعة للغاية بالفعل».

وأضافت: «ومع ذلك، فإن غير الحوامل لديهن مستويات منخفضة من تنشيط الخلايا الفطري عندما يكن أصحاء، وهو أمر طبيعي، ويزداد هذا أثناء العدوى الحادة».

واشتملت الدراسة على بيانات 68 امرأة خلال المراحل الحادة والتعافي من عدوى كورونا، وتم قياس 217 من العوامل المناعية المختلفة، ما يجعلها واحدة من أكثر التحليلات شمولاً للسمات المناعية في عدوى كوفيد- 19 والحمل حتى الآن.

ووجد فريق البحث أن الاختلافات بين الحوامل وغيرهن هي في خط الدفاع الأول لدى النساء الحوامل، وهو ما قد يفسر سبب قابليتهن للعدوى بكورونا.

وقالت الدكتورة لويز راونتري كبيرة الباحثين في الدراسة: «حالة التنشيط المسبق التي لوحظت عند النساء الحوامل للخلايا الفطرية تعني أن جهاز المناعة لديهن يستجيب بشكل مختلف للفيروس مقارنة بغير الحوامل». «لكن ما زلنا غير متأكدين مما إذا كانت هذه الخلايا الفطرية التي تم تنشيطها مسبقاً واقية أم ضارة لتطور المرض».

زر الذهاب إلى الأعلى