أخبار دولية

فرنسا: 42 ألف شخص شاركوا بمظاهرات في باريس ضد تعديل نظام التقاعد

(كونا) – أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الخميس أن 42 ألف شخص شاركوا في المظاهرات ال 12 التي خرجت في العاصمة الفرنسية باريس للضغط على الحكومة من أجل التخلي عن تعديل نظام التقاعد.

ونقلت محطة (بي إف إم) الإخبارية عن الوزارة القول إن 42 ألف شخص شاركوا في المظاهرات التي دعت لها النقابات العمالية في باريس للتعبير عن رفضهم رفع السن القانونية للتقاعد من 62 إلى 64 عاما بحلول عام 2030.

وفي المقابل أعلن اتحاد العمال الفرنسي أرقاما مغايرة حيث أكد مشاركة ما يقرب من 400 ألف شخص في مسيرة في باريس.

وانطلقت المسيرة من ساحة (الأوبرا) في الدائرة التاسعة حتى ساحة (الباستيل) في باريس وهي نقطة النهاية للمظاهرات مرورا بالمجلس الدستوري في الدائرة الأولى.

واندلعت التوترات في شارع (ريفولي) وأيضا في ساحة (الباستيل) بين مجموعة من المتظاهرين وعناصر الشرطة حيث تم إلقاء مقذوفات على عناصر الأمن الموجودين في المظاهرات مما أدى إلى استخدام الغاز المسيل للدموع.

وأكدت السلطات الأمنية الفرنسية اعتقال 25 شخصا في العاصمة عقب مواجهات مع الشرطة خلال المسيرة الاحتجاجية.

من جانبه أصدر قائد شرطة (باريس) قرارا بمنع أي مظاهرات قرب المجلس الدستوري اعتبارا من الساعة السادسة من مساء اليوم (بالتوقيت المحلي) علما أن المجلس يجب أن يصدر قراره بشأن تعديل نظام التقاعد مساء غد الجمعة.

وسيكون الحظر ساريا حتى الساعة الثامنة من صباح بعد غد السبت وفقا لمرسوم منشور على الإنترنت.

وتأتي هذه الاحتجاجات التي دعت لها النقابات العمالية قبل صدور القرار المنتظر للمجلس الدستوري بشأن قانون تعديل نظام التقاعد والطعون المقدمة من قبل المعارضة اليسارية ضد فرضه من قبل الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى