اقتصاد

الإمارات وتركيا تصادقان على إتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

أعلن وزير الدولة للتجارة الخارجية ثاني الزويدي، تصديق حكومتي الإمارات وتركيا على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة تمهيداً لتفعيلها قريباً.

وقال الوزير في حسابه الرسمي بـ«تويتر»: حقبة جديدة من الشراكة والنمو الاقتصادي المشترك ستنطلق بين الإمارات وتركيا بعد تصديق حكومتي الدولتين الصديقتين على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة تمهيدا لتفعيلها قريبا ما يسهم في نمو وازدهار التجارة البينية غير النفطية إلى ما يتجاوز 40 مليار دولار سنويا خلال 5 أعوام.

وحسب البيانات المتاحة من أرقام وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية التركية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة في مارس 2023.

وصُممت الاتفاقية بطريقة تحقق المنفعة المشتركة للطرفين، وتعمل على تحفيز النمو الاقتصادي طويل الأمد والمستدام والشامل في كلا البلدين، حيث تهدف إلى إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية على 82% من السلع والمنتجات، والتي تمثل ما يفوق 93% من مكونات التجارة البينية غير النفطية.

كما تُحسن الاتفاقية الوصول إلى السوق التركي للمصدرين من دولة الإمارات، بما يشمل القطاعات الرئيسية مثل المقاولات والمعادن ومنتجاتها والبوليمرات والمنتجات التصنيعية الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى