أخبار دولية

روسيا تعرب عن احتجاج شديد اللهجة لسفراء بريطانيا وأمريكا وكندا

(كونا) – اعربت روسيا اليوم الثلاثاء عن "احتجاج شديد اللهجة" لسفراء بريطانيا وامريكا وكندا لدى موسكو ردا على مواقف دولهم بشأن حكم قضائي صدر في موسكو بسجن معارض روسي سياسي بارز.
ووصفت الخارجية الروسية في بيان دعوة الديبلوماسيين الغربيين بالغاء الحكم القضائي بانه يعتبر" تدخلا فظا في الشؤون الداخلية لروسيا الاتحادية " .
وأضافت انها استدعت السفيرة البريطانية ديبورا برونرت وابلغتها "ان هذا السلوك يدل على تجاهل لندن للمبادئ الأساسية التي نصت عليها معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 وتتعارض مع وضع البعثة الدبلوماسية البريطانية في موسكو".
واكد البيان الروسي "عدم وجود أي قيمة لوجود جنسية بريطانية لدى المواطن الروسي المحكوم عليه بالسجن في روسيا".
ورفض البيان كذلك محاولة بريطانيا "تلقين روسيا دروسا حول احترام حقوق الانسان" قائلا ان "ملف لندن في تجاهل هذه الحقوق غني عن التعريف".
وأوضح البيان ان الخارجية الروسية استدعت كذلك السفيرة الأمريكي لين تريسي وابلغتها احتجاجا مماثلا واعتبرت ان "محاولة الضغط على المراجع القضائية الروسية تعتبر تدخلا مكشوفا في الشؤون الداخلية الروسية".
وحذر البيان بان "السلطات الروسية ستتصدى بشكل حاسم لاي خطوات من قبل الجانب الأمريكي لاثارة الفتن والعداء في المجتمع الروسي ومحاولة استخدام البعثة الدبلوماسية الامريكية للتغطية على هذه المحاولات التخريبية".
وأبلغت السلطات الروسية كذلك السفيرة الكندية في موسكو انيسون لي كلير احتجاجا شديد اللهجة ردا على قيام السلطات الكندية ب"الترويج لكراهية الروس ووضع السلطات الكندية نصب عينها هدفا استراتيجيا يتمثل في اسقاط النظام الروسي".
وحذر الجانب الروسي السفير الكندي لدى موسكو من "عواقب سلبية حتمية على العلاقات الثنائية ستنجم عن مواصلة نهج المجابهة الذي تتبناه السلطات الكندية بحق روسيا".
وكانت محكمة في موسكو قضت امس الاثنين بسجن المعارض فلاديمير كارا-مورزا 25 عاما في سابقة جديدة اذ لم يسبق أن حكم على معارض بمدة طويلة كهذه في تاريخ روسيا الحديث.
وبعد محاكمة أجريت جلساتها خلف أبواب مغلقة أعلنت المحكمة أنها أدانت كارا-مورزا بتهمة "الخيانة العظمى" ونشر "معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي والعمل غير القانوني لصالح منظمة "غير مرغوب فيها".
واعتقلت السلطات الروسية المعارض السياسي والصحفي والناشط الحقوقي فلاديمير كارا – مورزا الذي يحمل أيضا جنسية بريطانيا في شهر أبريل العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى