أخبار دولية

تأهب في الفلبين مع اقتراب ثوران خطر لبركان جبل مايون

(كونا) – أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل اليوم الخميس حالة التأهب والاستعداد مع اقتراب "ثوران خطر " لبركان جبل «مايون».
وحث المعهد في بيان على إجلاء السكان القريبين من جبل «مايون» الواقع في مقاطعة «ألباي» وسط الفلبين على بعد حوالي 330 كيلومترا جنوب شرق العاصمة «مانيلا» حيث يتوقع نقل مئات العائلات إلى مناطق أكثر أمانا خلال الأيام المقبلة.
وأفاد بأنه "لاحظ ثلاثة انهيارات سريعة الحركة من الرماد البركاني والصخور والغازات على منحدرات جبل «مايون»" اليوم الخميس مضيفا أن هناك "فرصا متزايدة لتدفقات حمم بركانية خطرة ونشاط متفجر محتمل في غضون أسابيع أو حتى أيام".
ويعتبر بركان جبل «مايون» أحد أكثر البراكين نشاطا في الفلبين البالغ عددها 24 بركانا وذلك بسبب موقعها على منطقة «حلقة النار» في المحيط الهادئ حيث تصطدم الصفائح التكتونية بعمق تحت سطح الأرض.
وشرد بركان «مايون» قبل حوالي خمسة أعوام عشرات الآلاف من الأشخاص بعد أن قذف ملايين الأطنان من الرماد والصخور والحمم البركانية.
وكان عام 1991 شهد أقوى انفجار بركاني في الفلبين خلال العقود الأخيرة وهو ثوران جبل «بيناتوبو» الواقع على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال غرب «مانيلا» ما أسفر عن مصرع أكثر من 800 شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى