أخبار دولية

أمين عام الناتو: عضوية السويد في الحلف قريبة المنال

(كونا) – قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الخميس إن عضوية السويد في الحلف باتت "قريبة المنال" كاشفا عن لقاء سيعقد بين الرئيس التركي ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون لهذا الأمر عشية قمة الناتو في العاصمة الليتوانية فيلينيوس الثلاثاء المقبل.
جاءت تصريحات شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع عقده بمقر الناتو ببروكسل وضم وزراء خارجية فنلندا إيلينا فالتونين وتركيا هاكان فيدان والسويد توبياس بيلستروم لبحث عضوية ستوكهولم في التحالف العسكري الغربي.
وتابع شتولتنبرغ "أي تأخير في عضوية السويد سيكون موضع ترحيب من قبل حزب العمال الكردستاني والرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين".
وأضاف "الطريقة الوحيدة لحل الخلافات هي القيام بما نفعله دوما في الناتو.. الجلوس للتشاور وإيجاد سبيل للمضي قدما".
وقال "أحرزنا تقدما جيدا في اجتماع اليوم.. يمكن أن نخرج بقرار إيجابي في قمة الناتو الأسبوع المقبل.. نتفق جميعا على ان استكمال المصادقة على عضوية السويد في الناتو يجب أن تحدث في أقرب وقت".
وعقب بدء الحرب الروسية على أوكرانيا العام الماضي تقدمت فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى الناتو.
وانضمت فنلندا إلى الحلف في أبريل الماضي لكن تركيا استخدمت حق النقض على عضوية السويد بدعوى "دعمها للجماعات الإرهابية مثل حزب العمال الكردستاني".
كما تطالب أنقرة بإجراءات حازمة ضد جرائم كراهية الإسلام وآخرها جريمة حرق نسخة من المصحف الشريف في ستوكهولم.
وتعقد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين قمة الناتو في فيلينوس عاصمة ليتوانيا البلد البلطيقي الواقع على حدود روسيا وبيلاروسيا في ظل توقعات بأن تركز القمة على مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع جارتها روسيا منذ أكثر من عام ونصف.

زر الذهاب إلى الأعلى