محليات

مؤشر «نامبيو»: الكويت الأرخص خليجياً.. في تكلفة المعيشة

صنّف موقع «نامبيو»، الكويت كأرخص دولة خليجية في مؤشر تكلفة المعيشة للنصف الأول من 2023، وفي المرتبة 14 عربياً على المؤشر ذاته.
ويصدر «نامبيو» كل نصف سنة مؤشر تكلفة المعيشة، وهو مؤشر نسبي يقيس أسعار السلع الاستهلاكية في 139 بلداً في العالم، بما في ذلك أسعار البقالة والمطاعم والنقل والمرافق، بينما لا يشمل مؤشر نفقات الإقامة مثل الإيجار أو الرهن العقاري، وفقاً لـ«الراي».
وعلى مستوى أغلى المدن العربية، جاءت دبي أولاً، تلتها الخبر، ثم أبوظبي، والدوحة، والمنامة، وبيروت، والرياض، ثم رام الله، وجدة، ومسقط، والشارقة، والدمام، ثم عمّان، والكويت.
من جانب آخر، حلت الكويت في المرتبة الرابعة عربياً والثانية خليجياً بعد عمّان وبيروت ودبي في مؤشر الازدحام خلال الأشهر الستة الأولى من 2023.
وذكر «نامبيو» أن متوسط الوقت الذي يستغرقه الفرد في الكويت للتنقل بسيارته من مكان إلى آخر داخل مدينة أو منطقة يستغرق 34.7 دقيقة، بينما في دبي على سبيل المثال يستغرق 36.6 دقيقة، وإسطنبول 51.8 دقيقة.
وفي مؤشر جودة المعيشة للنصف الأول من 2023، حلت الكويت بالمرتبة الأخيرة خليجياً والسابعة عربياً، فيما جاءت مسقط أولاً، تلتها أبوظبي، ثم دبي، والدوحة، ثم جدة، والرياض.
ويقيس مؤشر جودة المعيشة الجودة العامة للحياة في مدينة أو بلد، ويأخذ في الاعتبار العوامل المختلفة التي تؤثر على جودة حياة الفرد، بما في ذلك القوة الشرائية، ومستويات التلوث، والقدرة على تحمل تكاليف السكن، وتكلفة المعيشة، والسلامة، وجودة الرعاية الصحية، وأوقات التنقل والظروف المناخية.

زر الذهاب إلى الأعلى