أخبار دولية

مخاوف من انهيار القطاع الصحي في السودان مع استمرار المواجهات المسلحة 

(كونا) – بعد خروج نحو 70 بالمئة من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباك في السودان عن الخدمة الفعلية تصاعدت التحذيرات الرسمية والدولية من كارثة انسانية تهدد القطاع الصحي بسبب استمرار الاقتتال في العاصمة الخرطوم ومناطق اخرى من البلاد.
وفي هذا السياق تحدث ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود عشرات الجثث في الشوارع يرجح انهم قتلى جراء الرصاص والقذف العشوائي في حين قاد انقطاع إمداد المياه والمعينات الطبية وعدم توفر الكوادر الطبية إلى خروج الكثير من المستشفيات عن الخدمة لاسيما تلك التي طال بعضها القصف بالمدفعية الثقيلة والطيران الحربي واستخدامها كارتكاز للقوات المتحاربة.
كما أعلنت السلطات الصحية في السودان انهيارا كاملا في القطاع الصحي بولاية الخرطوم بعد خروج عشرات المستشفيات من الخدمة ولا تزال قابلة للزيادة في حال استمرار الحرب مضيفة في بيان "أن الاستمرار في الحرب كارثي على الصحة بالبلاد".
وقد حدا هذا الوضع المتأزم بوزارة الداخلية الى إطلاق آلية لجمع الجثث من الطرق والمواقع المختلفة وحفظها بالمشارح بالوسائل المتاحة علاوة على اسعاف المصابين والجرحى والاشراف على ترحيل الكوادر الطبية.
وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا) فقد تسببت أعمال العنف التي اندلعت في السودان عن مقتل ما لا يقل عن 331 شخصا واصابة 2003 آخرين.
من جهتها أعلنت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان خروج 55 مستشفى أساسي في العاصمة والولايات من أصل 78 عن الخدمة.
وقال السكرتير العام لنقابة الاطباء السودانيين عطية عبدالله في حديثه لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المستشفيات توقفت عن الخدمة والبقية مهددة بالإغلاق ايضا نتيجة لنقص الكوادر الطبية والامدادات الطبية وانقطاع التيار الكهربائي وإمدادات المياه.
وأضاف عبدالله "من بين المستشفيات المتوقفة عن الخدمة يوجد 13 مستشفى تعرضت للقصف و19 للاخلاء القسري والاوضاع قابلة للتدهور بشكل اكبر في ظل استمرار المواجهات".

زر الذهاب إلى الأعلى