منوعات

مترو الأنفاق في موسكو هو الأكبر في العالم

• ازدادت قدرته الاستيعابية إلى تسعة ملايين مسافر يومياً

• عقب افتتاح الخط الدائري الكبير الذي يضم 31 محطة بطول 70 كيلومتراً

(كونا) – أصبح مترو الانفاق في موسكو الاكبر في العالم فيما ازدادت قدرته الاستيعابية الى تسعة ملايين مسافر يوميا بعد افتتاح الخط الدائري الكبير مؤخرا.

وقالت مدير ادارة العلاقات العامة في مؤسسة مترو الانفاق الروسية ماريا خيلتشينكو في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان طول الخط الدائري الكبير يبلغ 70 كيلومترا تحت الارض ويضم 31 محطة مترو تم بناؤها وفقا لأحدث الطرق الهندسية.

وأوضحت ان هذا الانجاز الحضاري المعماري اتاح الفرصة لزيادة عدد المسافرين الذين يستخدمون المترو يوميا بمعدل مليون شخص ليصل العدد الاجمالي للمسافرين الى تسعة ملايين.

وأشارت الى ان عدد محطات مترو الانفاق في موسكو وصل الى 250 محطة موزعة في جميع مناطق العاصمة بما فيها تلك التي تم انشاؤها حديثا.

وذكرت ان هذا الخط ساهم في توفير 45 دقيقة لكل مسافر يوميا بجانب ملايين من ساعات العمل وساهم في تجميع اوصال العاصمة الروسية التي تبلغ مساحتها 2500 كيلومتر مربع وقلص المسافات بين المناطق بشكل كبير وساهم في تخفيف حدة الازدحام خاصة في فترات الصباح والمساء مع توجه المواطنين الى اعمالهم والعودة الى منازلهم.

وأضافت ان التكنولوجيا الرقمية ساهمت في تسهيل عملية الرقابة في المترو وادارته والاشراف على حركة القطارات وتمكين المواطنين من استخدام كافة الوسائل المتاحة لدفع قيمة بطاقات العبور الى المترو.

وأوضحت ان عدد العاملين في مترو الانفاق يزيد على 68 ألف شخص مؤكدة ان التكنولوجيا الرقمية لم تؤد الى تقليص عدد العاملين في مؤسسة المترو.

وتابعت ان سلطات العاصمة توفر الامكانية لإعادة تأهيل العاملين وزيادة الكفاءة بما يتناسب مع احتياجات التطور التكنولوجي في ادارة المترو.

ولفتت الى استخدام قاطرات جديدة مزودة بجميع اوجه الراحة بما في ذلك نقاط لشحن الاجهزة الكهربائية المنقولة مثل الهواتف وغيرها في كل مقعد واستخدام تكنولوجيا ضوئية متنوعة تتناسب مع وقت السفر حيث انها منشطة في الصباح ومريحة للنظر في ساعات المساء.

وتشكل محطات مترو الانفاق في موسكو تحفا معمارية خلابة تحولت الى قبلة للسياح الاجانب الذين يجوبون محطات المترو وتستوقفهم محطة (ساحة الثورة) بتماثيلها الذهبية ومحطة (مايكوفسكيا) ذات الاعمدة الرخامية الخلابة ومحطة (سبورتيفنيا) التي تمجد الرياضة ومحطات اخرى تمثل نماذج للفن المعماري الابداعي مثل محطتي (ارباتسكيا) و(افياماتورنيا).

وبدأ العمل في مترو الانفاق في موسكو 15 مايو 1935 بافتتاح خط يبلغ طوله 11 كيلومترا فقط ضم 13 محطة بينما يبلغ عدد خطوط المترو حاليا 14 خطا يزيد طولها على 450 كيلومترا وتضم 250 محطة.

وبهدف تخفيف حدة ازمة المواصلات في العاصمة موسكو افتتحت سلطات المدينة محطة عملاقة للحافلات التي تعمل بالبطاريات الكهربائية في بلدة (كرانسيا بخرا) الواقعة في ضواحي موسكو في اطار السياسة الخضراء الهادفة الى تخفيف نسبة التلوث في المراكز السكانية الكبيرة.

وقالت مديرة المحطة تاتيانا ميدفيدوفا في تصريح مماثل ل(كونا) ان المحطة التي تعتبر الاولى من نوعها في روسيا والاكبر في اوروبا تضم 300 حافلة كهربائية (الكتروباص) تقوم بنقل الركاب في مناطق واسعة من العاصمة مشيرة الى ان البطارية الكهربائية التي يتم شحنها عدة مرات يوميا قادرة على تشغيل الحافلة لمسافة 80 كيلومترا.

واشارت الى وجود 200 منصة لشحن البطارية الكهربائية بدون ان يتم انتزاعها من الحافلة موضحة ان مدة الشحن السريعة لا تزيد على 50 دقيقة تكون بعدها الحافلة جاهزة للانطلاق في شوارع العاصمة مجددا.

وذكرت ان مصنع (كاماز) الواقع في جمهورية (تتارستان) يقوم بتصنيع الحافلات الكهربائية وتأمين الحشوة التكنولوجية باستثناء البطاريات الكهربائية التي يتم استيرادها من الصين.

وأوضحت ان سلطات العاصمة موسكو تخطط لافتتاح مزيد من محطات الحافلات الكهربائية في مناطق مختلفة من العاصمة وتعميم هذه التجربة في مدن واقاليم روسية اخرى مشيرة الى ان مدة خدمة الحافلة تبلغ 15 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى