اقتصاد

التضخم في المدن المصرية يرتفع إلى 35.7% خلال يونيو الماضي

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن تضخم أسعار المستهلكين السنوي في المدن ارتفع على أساس سنوي إلى مستوى قياسي جديد بلغ 35.7% في يونيو من 32.7% في مايو .

 

وكان استطلاع أجرته رويترز أظهر يوم الخميس أظهر أن المحللين توقعوا أن يبلغ معدل التضخم مستوى قياسي في يونيو نتيجة تأثير مستوى الأساس وزيادة الطلب في عطلة عيد الأضحى.
              
هذا وخفضت مصر قيمة عملتها أمام الدولار الأميركي بنحو النصف منذ مارس آذار 2022 بعدما كشفت تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية عن أوجه خلل في اقتصادها.
              
وفي ديسمبر ، وافق صندوق النقد الدولي على عقد اتفاق ممدد مع مصر مدته 46 شهرا في إطار "تسهيل الصندوق الممدد" بقيمة ثلاثة مليارات دولار تقريبا.
              
لكن المراجعة الأولى للبرنامج تأخرت وسط حالة من الغموض حول مدى التزام مصر بتعهداتها بتطبيق نظام مرن لتحديد سعر الصرف.
              
وسجل التضخم في المدن أعلى مستوى له في السابق في يوليو 2017 عندما وصل إلى 32.952% بعد ثمانية أشهر من خفض قيمة الجنيه أمام الدولار بمقدار النصف في إطار حزمة دعم سابقة من صندوق النقد الدولي قدرها 12 مليار دولار.

وبالحديث عن التضخم لعموم الجمهورية، فقد سجل ارتفاعاُ في يونيو إلى 36.8% من مستويات 33.7%، وذلك بتأثير من ارتفاع عدة مجموعات أبرزها الطعام والشراب التي ارتفعت لـ 64.9%، ومجموعة المشروبات الكحولية والدخان التي ارتفعت بـ 54.4%، والملابس والأحذية التي صعدت بـ 23.5%.

زر الذهاب إلى الأعلى