أخبار دولية

الرئيس الصيني: مستعدن للتعاون مع فلسطين للتوصل إلى حل شامل لقضيتها

(كونا) – أعلن الرئيسان الصيني شي جين بينغ والفلسطيني محمود عباس إقامة شراكة استراتيجية ثنائية وذلك خلال مباحثاتهما اليوم الأربعاء.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن (شي) قوله إنه في مواجهة التغيرات غير المسبوقة في العالم والتطورات الجديدة في الشرق الأوسط تقف الصين على استعداد لتعزيز التنسيق والتعاون مع فلسطين والعمل من أجل التوصل إلى حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية في أسرع وقت.
وأضاف أن إقامة الشراكة الاستراتيجية ستكون معلما هاما في العلاقات الثنائية التي تبنى على الإنجازات السابقة وتبشر بمستقبل أكثر إشراقا مؤكدا حرص الصين على انتهاز هذه الفرصة للعمل مع فلسطين لدفع الصداقة الثنائية والتعاون في جميع المجالات.
وقدم الرئيس الصيني اقتراحا من ثلاث نقاط لتسوية القضية الفلسطينية يكمن في إقامة دولة فلسطينية مستقلة تتمتع بالسيادة الكاملة على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وضرورة تلبية احتياجات الفلسطينيين الاقتصادية والمتعلقة بسبل كسب الرزق وزيادة المجتمع الدولي المساعدات الإنمائية والإنسانية إلى فلسطين و"ضرورة الحفاظ على مسار محادثات السلام.
من جانبه أعرب عباس نيابة عن الشعب الفلسطيني عن شكره للصين على دعمها القوي طويل الأمد ومساعدتها المخلصة للشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية المشروعة وقضيته العادلة. وقال إن الجانب الفلسطيني يدعم مبادرات الرئيس الصيني مقدرا وساطة الصين الناجحة في المنطقة.
وعقب المحادثات شهد الرئيسان توقيع عدد من وثائق التعاون الثنائي مثل اتفاقيات التعاون الاقتصادي والفني.

زر الذهاب إلى الأعلى