أخبار دولية

وزراء دفاع «ناتو» يبحثون في بروكسل زيادة دعم أوكرانيا

(كونا) – قال أمين عام حلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس شتولتنبرغ اليوم الأربعاء ان وزراء دفاع الحلف سيجتمعون في بروكسل غدا الخميس على مدى يومين للتحضير لقمة فيلنيوس في يوليو المقبل لبحث عدد من القضايا على رأسها سبل زيادة الدعم لأوكرانيا.
وأضاف شتولتبرغ في مؤتمر صحفي أن الوزراء سيناقشون إمكانية تقديم حزمة دعم متعددة السنوات بتمويل كبير لأوكرانيا إذ سيبدأ الاجتماع الوزاري باجتماع للجنة الناتو وأوكرانيا يسبقه اجتماع فريق الاتصال الدفاعي الخاص بأوكرانيا بقيادة الولايات المتحدة وأشار إلى أن الوزراء سيتناولون أيضا كيفية تعزيز قدرات الردع بخطط إقليمية جديدة للدفاع عن أراضي «ناتو».
وفي هذا الصدد أوضح الأمين العام أن الخطط الإقليمية تتطلب هيكلا جديدا لقوة «ناتو» ما يستلزم توفير أكثر من 300 الف جندي في جاهزية عالية مدعومين بقوة جوية وبحرية كبيرة.
ولفت إلى أن الوزراء سيلتقون على هامش الاجتماع بصغار ومتوسطي وكبار منتجي الأسلحة من دول الحلف لاستعراض خطة عمل جديدة للانتاج الدفاعي.
وبين أن الخطة الجديدة تهدف إلى سرعة معالجة أوجه النقص في مخزونات أسلحة «ناتو» بناء على قرار وكالة الدعم والمشتريات التابعة للحلف بشراء ذخيرة من عيار 155 ملم بقيمة مليار دولار أمريكي.
وتعليقا على الهجوم المضاد المستمر لأوكرانيا على روسيا قال شتولتنبرغ "لا يزال هذا الهجوم في أيامه الأولى ولا نعرف ما إذا كان سيصبح نقطة تحول في الحرب لكننا نرى أن الأوكرانيين يحققون تقدما ويحررون المزيد من الأراضي".
على صعيد متصل قال شتولتنبرغ إن (مجموعة التخطيط النووي) ستلتقي خلال الاجتماع الوزاري "لمناقشة الجوانب النووية للبيئة الأمنية الحالية والنظر في مواصلة تكيف «ناتو» المستمر مع قدرات الردع النووي".
ومن المقرر أن يكون الاجتماع هو اخر اجتماع لوزراء دفاع (ناتو) قبل قمة الحلف في فيلنيوس بليتوانيا في ال11 و الـ12 من يوليو المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى