أخبار دولية

الأمم المتحدة: أكثر من 700 مليون شخص في العالم يواجهون الجوع حالياً

(كونا) – قالت الأمم المتحدة في تقرير مشترك أصدرته خمس من وكالاتها اليوم الأربعاء إن ما بين 691 و783 مليون شخص في العالم يواجهون الجوع حاليا بزيادة قدرها 122 مليونا عن عام 2019 السابق على أزمة كورونا.
جاء ذلك في تقرير "حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم" الذي أصدرته كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الغذاء العالمي.
وقال التقرير إن متوسط من يعانون الجوع بلغ 735 مليون شخص لافتا إلى أن الزيادة الجديدة في عدد الجوعى بالعالم (122 مليون شخص منذ عام 2019) جاءت بسبب جائحة كورونا والصدمات المناخية المتكررة والصراعات ومنها الحرب في أوكرانيا.
وحذر التقرير من أن العالم في ظل تلك الأرقام لن يصل إلى هدف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030.
ونقل التقرير عن مدير قسم اقتصاديات الأغذية الزراعة في منظمة "الفاو" ديفيد لابورد أثناء تقديم التقرير في بروكسل اليوم "التوسع الحضري هو اتجاه هائل يجب أن يؤخذ في الاعتبار في جهودنا للقضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وجميع أشكال سوء التغذية".
من جانبها قالت نائبة المدير العام للزراعة في المفوضية الأوروبية ماجدا كوبزينسكا "التحليل الشامل كتقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم يعد أمرا أساسيا لمساعدة صانعي السياسات على معالجة انعدام الأمن الغذائي العالمي والتحدي المتمثل في تحويل الزراعة".
ولاحظ التقرير حدوث تقدم في الحد من الجوع في آسيا وأمريكا اللاتينية لكن الجوع استمر في الارتفاع في غرب آسيا ومنطقة البحر الكاريبي وفي جميع المناطق الهامشية في إفريقيا التي لا تزال المنطقة الأشد تضررا حيث يواجه واحد من كل خمسة أشخاص الجوع في القارة أي أكثر من ضعف المتوسط العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى