اقتصاد

العراق وقطر يوقعان إعلان نوايا للتعاون الشامل ومذكرات تفاهم واتفاقيات اقتصادية

(كونا) – وقع العراق وقطر اليوم الخميس إعلان نوايا للتعاون الشامل وعددا من الاتفاقيات المشتركة وذلك على هامش مباحثات ثنائية ترأسها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الوزراء العراقي محمد السوداني في بغداد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية في بيان أن السوداني وأمير قطر عقدا في البداية لقاء منفردا تناول العلاقات الثنائية ثم ترأسا بعد ذلك مباحثات موسعة بين وفدي البلدين ناقشت عددا من الملفات المشتركة في قطاعي الطاقة والنقل والمجالات الاقتصادية والاستثمارية إلى جانب التعاون الأمني والمعلوماتي.

ووقع الطرفان بعد ذلك إعلان نوايا مشتركا واتفاقية للنقل الجوي وأخرى للنقل البحري بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لإلغاء تأشيرة السفر لحاملي الجوازات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي بعد التوقيع إن بلاده تمتلك قدرات طبيعية وبشرية كبيرة وموقعا جغرافيا مميزا فيما تتمتع قطر بقدرات نوعية في المجال الاقتصادي والتنموي وهو ما يؤهل البلدين لتحقيق التكامل في العلاقات على مختلف الصعد.

وأضاف أن العراق بما يملكه من احتياطي نفطي كبير يقدر ب145 مليار برميل نفط واحتياطي كبير من الغاز يمكن أن يستفيد من التجارب الناجحة لدولة قطر في مجال صناعة الطاقة.

وتابع «نعمل على ربط المصالح والاستثمارات المتبادلة مع أشقائنا وشركائنا الإقليميين والدوليين» مؤكدا أن «دولة قطر ستبقى واحدة من أقوى حلفائنا وشركائنا في المنطقة».

وأشار السوداني إلى أنه بحث مع أمير قطر الفرص الاقتصادية المتاحة وما يمكن أن تقدمه الشركات القطرية في مجال الإعمار والخدمات ومشاريع البنى التحتية لا سيما مشروع طريق التنمية وميناء (الفاو) وبناء المدن الصناعية مضيفا «نحن سعداء برغبة قطر الجادة للتجاوب والمشاركة في هذا المشروع».

بدوره قال أمير قطر إن المباحثات الثنائية تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات في مجالات الطاقة والاستثمار والتجارة والتنمية مبينا أنهما اتفقا على تعزيز التبادل التجاري ووضع آلية لزيادته في المرحلة المقبلة.

وبين أن المباحثات تضمنت كذلك توقيع عدد من الاتفاقيات مع القطاع الخاص في قطر في مجالات الطاقة والكهرباء وتطوير المدن السكنية وبناء الفنادق وإدارة المستشفيات في العراق.

ولفت الشيخ تميم إلى أنهما ناقشا كذلك المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول المنطقة بما في ذلك دعم مشروع تطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق لتلبية الطلب على الطاقة الكهربائية هناك. 

زر الذهاب إلى الأعلى