أخبار دولية

أميركا تؤكّد التزامها الصارم بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان

(كونا) – أكدت الولايات المتحدة اليوم الجمعة التزامها الصارم بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان باستخدام جميع قدراتها بما فيها النووية وذلك بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات سقط قبالة اليابان.
وجاء في بيان ثلاثي مشترك أصدره وزراء خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن وكوريا الجنوبية بارك جين واليابان يوشيماسا هاياشي أن الولايات المتحدة لديها التزام صارم بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان بدعم من مجموعة كاملة من القدرات منها النووية.
ونقل البيان أن الدول الثلاث ستعزز تعاونها الأمني للتصدي لتهديدات كوريا الشمالية النووية والصاروخية وتزيد تدريبات الدفاع الصاروخي المشتركة والمناورات المضادة للغواصات والاعتراض البحري ومشاركة بيانات التحذير الآنية من الصواريخ الكورية الشمالية.
وندد البيان الثلاثي بإطلاق كوريا الشمالية تلك الصواريخ باعتبارها انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديدا خطرا للسلم والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وخارجها وحذر من أنها تهدد سلامة الطيران المدني والمرور البحري في المنطقة.
وقال إن الدول الثلاث ستعمل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لضمان التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي والعقوبات على كوريا الشمالية.
كما أكد البيان أن الدول الثلاث ستواصل العمل عن كثب مع المجتمع الدولي لمنع حصول كوريا الشمالية على دخل غير مشروع من خلال العاملين في الخارج والأنشطة السيبرانية الخبيثة التي تمول برامج أسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية غير المشروعة.
وقال البيان إن تطوير كوريا الشمالية لقدراتها النووية والصاروخية الباليستية لن يؤدي إلا إلى تعزيز عزم الدول الثلاث والمجتمع الدولي على تحقيق إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل وحث بيونغ يانغ على العودة فورا للحوار ووقف تلك الأعمال غير المشروعة.

زر الذهاب إلى الأعلى