أخبار دولية

الجيش السوداني يؤكد استقرار الوضع العسكري داخل وخارج الخرطوم

• قواتنا بسطت سيطرتها على معظم الولايات 

• بلينكن: الولايات المتحدة تعمل على تمديد وقف إطلاق النار

(قنا) – وصف الجيش السوداني الوضع العسكري داخل وخارج العاصمة الخرطوم بـ «المستقر»، مشيرا إلى ما يجري في ولاية غرب دارفور من صراع قبلي تجري معالجته من قبل السلطات المحلية.

واتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع باستخدام أسلوب القصف العشوائي لمناطق بوسط الخرطوم، ما تسبب في تدمير بعض البنايات والمرافق، مشددا على أن قواته بسطت سيطرتها على معظم الولايات، غير أن الوضع لا يزال معقدا «بعض الشيء» في بعض أجزاء العاصمة؛ لأن معظم قوات الدعم السريع موجودة بها.

كما ذكر أن «الأيام المقبلة ستشهد انفراجا كبيرا في الأوضاع على الأرض».

من جهته أكد وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، عمل الولايات المتحدة على تمديد وقف إطلاق النار في السودان، مشيرًا إلى أن الهدنة الأخيرة قلصت العنف وساعدت في إتمام عمليات الإجلاء الجوية.

وأوضح بلينكن في تصريحات للصحفيين، أن واشنطن تأمل في الحصول على مزيد من المعلومات حول مسألة تمديد وقف إطلاق النار.

واندلعت المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، والأخير كان نائبًا للبرهان في رئاسة مجلس السيادة الانتقالي في البلاد الذي كان من المفترض أن يقود البلاد إلى حكومة مدنية.

يذكر أن الجيش وافق مبدئيا على مبادرة للمنظمة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد) بتكليف رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على حل الأزمة الحالية.

وبحسب بيان للجيش السوداني فقد شملت المبادرة «تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية» و»إيفاد ممثل عن القوات المسلحة وآخر عن الميليشيا المتمردة إلى جوبا بغرض التفاوض».

وتنظم حكومات أجنبية في الأيام الأخيرة، عمليات إجلاء لمواطنيها ودبلوماسييها من السودان في ظل احتدام المعارك، ومستغلين الهدوء النسبي الذي شهدته البلاد بسبب الهدنة.

وكانت وزارة الصحة السودانية قد أعلنت، أمس الأربعاء، أن الاشتباكات التي اندلعت في الخامس عشر من أبريل الجاري بين الجيش وقوات الدعم السريع أسفرت عن مقتل 512 شخصا، وإصابة 4193 آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى