اقتصاد

السعودية تعزِّز مكانتها في صناعة التعدين العالمية

أبرمت المملكة العربية السعودية أول صفقة كبيرة في إطار سعيها لاستثمار ثروتها الهائلة في صناعة التعدين العالمية، حيث وافقت على شراء حصة في وحدة المعادن الأساسية التابعة لشركة فالي البرازيلية.

بموجب الصفقة، تستثمر المملكة 2.6 مليار دولار في شراء حصة تبلغ 10%، وذلك من خلال مشروع مشترك بين «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي وشركة التعدين العربية السعودية «معادن»، هذه الصفقة مع أكبر شركة تعدين في البرازيل، تمنح المملكة العربية السعودية مصالح في مناجم لإنتاج النحاس والنيكل ومعادن صناعية أخرى، من إندونيسيا إلى كندا.

من خلال صندوق الاستثمارات العامة، دخلت المملكة في موجة من الاستثمارات العالمية في السنوات الأخيرة، حيث استحوذت على حصص في مختلف القطاعات، من صانعي ألعاب الفيديو إلى شركات صناعة السيارات الكهربائية.

إلى جانب صفقة «فالي»، أنشأت شركة «معادن» مؤخراً مشروعاً مشتركاً مع «إيفانهو إلكتريك» الأميركية لتطوير مشروعات تعدين في المملكة العربية السعودية. وأعلنت الشركة أيضاً عن شراكات مع «باريك غولد كورب» لاستكشاف وتطوير منطقتين جديدتين في المملكة، حيث يجري تشغيل منجم النحاس في جبل صايد.

بالنسبة إلى شركة «فالي»، وهي ثاني أكبر مورّد للحديد الخام في العالم، ستوفر الصفقة السيولة لها للتوسع في إنتاج الحديد والمعادن الأساسية الأخرى.وبالإضافة إلى استحواذ «منارة» على حصة 10%، ستحصل شركة الاستثمار الأميركية «إنجين نمبر 1» على حصة قدرها 3%، حيث تبلغ القيمة الإجمالية للصفقتين 3.4 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى