أخبار دولية

ماكرون يتهم انقلابي النيجر بـ«احتجاز» السفير الفرنسي

• العسكريون يمنعون الدبلوماسيين المحتجزين عن الطعام

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكروناليوم الجمعةإن السفير الفرنسي في النيجر سيلفان إيت “محتجز” لدى العسكريين الحاكمين، لافتا إلى أن الطعام الذي يتناوله عبارة عن “حصص غذائية عسكرية”.

وأضاف ماكرون خلال زيارته منطقة سوموراناوكسوا في وسط شرق فرنسا أن بلاده لديها سفير وموظفون دبلوماسيون “محتجزين رهائنا” في السفارة الفرنسية في نيامي، وأفاد أن العسكريين يمنعون الدبلوماسيين المحتجزين عن الطعام، حسب قوله، وفقاً لـ «الجزيرة.نت».

وطالب المجلس العسكري السفير الفرنسي في النيجر بمغادرة البلاد، لكنه رفض رغم إلغاء السلطات العسكرية امتيازاته وحصاناته الدبلوماسية، وذلك بعد الانقلاب الذي نفذه عسكريون في 26 يوليو الفائت وأطاح بالرئيس محمد بازوم.

وتوترت العلاقات بين فرنسا والنيجر عقب الانقلاب، وكان القادة العسكريون ألغوا الاتفاقيات العسكرية مع فرنسا في أغسطس الماضي، الأمر الذي رفضته باريس بحجة افتقار الانقلابيين للشرعية.

واتهم المجلس العسكري في وقت سابق، فرنسا بـ”نشر قواتها” في عدد من دول غرب أفريقيا، استعدادا لشنّ ما سمّاه “عدوانا” على البلاد، وبأنها المحرّض الأبرز على التوجه نحو التدخل العسكري من المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) لإعادة بازوم إلى السلطة، وهو ما نفته باريس.

وفي سياق متصل، أعلنت فرنساأمس الخميسإطلاق سراح مواطن فرنسي كان محتجزا في النيجر، من دون أن تضيف أي تفاصيل.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن المواطن الفرنسي كان ممثلاً لمصالح المغتربين الفرنسيين لدى السفارة الفرنسية في النيجر.

زر الذهاب إلى الأعلى