اقتصاد

«أوابك»: الدول العربية لديها 54.3% من الاحتياطيات النفطية العالمية

تستحوذ على 29.3% من الإنتاج العالمي للنفط

أكد أمين عام منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، أوابك، المهندس جمال عيسى اللوغاني، أهمية الدول العربية والمكانة التي تتمتع بها في أسواق النفط والغاز العالمية خلال الوقت الراهن أو مستقبلًا.

وقال اللوغاني، إن “الدول العربية تمتلك نسبة 54.3% من الاحتياطيات العالمية المؤكدة من النفط الخام، وتستحوذ على 29.3% من الإنتاج العالمي للنفط، كما تستأثر بحصّة 30.2% من إجمالي الصادرات النفطية العالمية”.

جاء ذلك بحسب بيان صحفي، إذ شارك الأمين لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول في فعاليات الدورة السابعة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة، الذي استضافته مدينة هايكو بمقاطعة هينان الصينية، خلال المدة 19-21 سبتمبر/أيلول 2023.

عُقدت القمة تحت شعار “إطلاق عصر ذهبي للتعاون العربي الصيني في مجال الطاقة، والالتزام بالجودة والمعايير العالمية والمستدامة”، وذلك بمشاركة العديد من خبراء الطاقة والمسؤولين في الدول العربية والأجنبية.

في مستهل كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر أكد أمين عام أوابك المهندس جمال اللوغاني، حرص منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول على أن تكون حاضرة ومشاركة وبشكل فعَال في فعاليات المؤتمر منذ انطلاقته عام 2008.

وأوضح أن المنظمة تتولى الجانب المتعلق بالتعاون في مجال صناعة النفط والغاز، سعيًا منها لتعزيز هذا التعاون بين دولها العربية المنتجة والمصدّرة للنفط والغاز، وجمهورية الصين التي تعدّ المحرك الرئيس للطلب الآسيوي على النفط والغاز.

زر الذهاب إلى الأعلى