اقتصاد

العراق يدشن ناقلة نفط جديدة بسعة 200 ألف برميل

واحدة من اثنتين تم التعاقد على تصنيعهما لشركة نفط العراق

(كونا) – دشن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني اليوم الخميس ناقلة النفط العراقية الجديدة «سومر» بسعة 200 ألف برميل وهي واحدة من ناقلتين تعاقد على تصنيعهما لصالح شركة ناقلات النفط العراقية المملوكة للوزارة.

ونقلت الوزارة في بيان عن عبد الغني قوله خلال حفل تدشين الناقلة الجديدة في ميناء «خور الزبير» بمحافظة البصرة إن العراق حريص على بناء أسطول للناقلات يسهم في تعزيز ورفع كفاءة وقدرة شركة ناقلات النفط العراقية في نقل النفط الخام والمنتجات النفطية الأخرى.

وأوضح البيان ان الناقلة «سومر» صممت بسعة 200 ألف برميل وهي واحدة من اثنتين تم التعاقد على تصنيعهما لشركة نفط العراق ، مشيراً إلى أنه من المرجح أن تصل الناقلة الثانية إلى العراق قريبا وهي بذات الطاقة الاستيعابية.

بدوره قال مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية علي قيس إن الشركة أبرمت عقد تصنيع الناقلتين في عام 2020 مع شركة نرويجية بحمولة 31 ألف طن لكل ناقلة ، مؤكداً أن الناقلتين ستسهمان بتعزيز رصيد الشركة من الناقلات.

وتمتلك شركة ناقلات النفط العراقية عدداً من الناقلات بحمولات متنوعة بينها أربع ناقلات كبيرة تزيد حمولة الواحدة منها عن عشرة الاف طن هي «بغداد» و«شط العرب» و«دجلة» و«الفرات».

زر الذهاب إلى الأعلى