أخبار دولية

استطلاع: إسرائيليون يطالبون نتنياهو بالتنحي بعد انتهاء عملية السيوف الحديدية

لاموا الحكومة على هجوم حماس.. وأكدوا أنه فشل لقيادة البلاد

كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، أمس الجمعة، أن 4 من كل 5 يهود إسرائيليين يعتقدون أن الحكومة ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هما المسؤولان عن التسلل الجماعي لمقاتلي حركة حماس إلى إسرائيل.

وذكرت الصحيفة، أنه بحسب استطلاع جديد أجري أول أمس الخميس، قالت الأغلبية الساحقة والتي تشكل 86% من المشاركين، بما في ذلك 79% من مؤيدي التحالف، إن الهجوم المفاجئ من غزة هو فشل لقيادة البلاد في إسرائيل، في حين أشار مشاركون بنسبة بلغت 92% أن الحرب تسبب القلق لهم.

وعلاوة على ذلك، يعتقد جميع المشاركين تقريباً (94%)، أن الحكومة الإسرائيلية يجب أن تتحمل بعض المسؤولية بسبب عدم استعدادها الأمني الذي أدى إلى الهجوم، حيث أوضح أكثر من 75% أن الحكومة تتحمل معظم المسؤولية.

ووجد الاستطلاع الذي شمل 620 يهودياً إسرائيلياً من جميع أنحاء البلاد، أن غالبية المشاركين يعتقدون أن نتنياهو يجب أن يستقيل بعد انتهاء عملية السيوف الحديدية.

ووفقاً للصحيفة، قالت أغلبية ضئيلة تبلغ 56% إنه يجب على نتنياهو الاستقالة في نهاية الحرب، ووافق 28% من ناخبي الائتلاف على هذا الرأي، فيما يتوقع 52% من المستطلعين استقالة وزير الدفاع يوآف غالانت أيضاً.

وبالإضافة إلى ذلك، قال معظم المشاركين إنهم لا يثقون في الحكومة الإسرائيلية لقيادة الحرب على غزة، على الرغم من أن الاستطلاع تم إجراؤه قبل انضمام وزير الدفاع السابق بيني غانتس، إلى حكومة وحدة طارئة مساء الأربعاء الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى