أخبار عربية

الحرب تضيّق مستوى الأمن الغذائي للكيان الصهيوني

75 % من محاصيل الاحتلال مصدرها غلاف غزة

أوردت صحيفة «غلوبس»، المختصة بالاقتصاد الإسرائيلي، الإثنين 16 أكتوبر 2023، تقريراً تحدثت فيه عن أهمية أراضي غلاف غزة بالنسبة للأمن الغذائي الزراعي للسوق الإسرائيلي، إذ نقلت الصحيفة عن عميت يفراح، رئيس اتحاد المزارعين الإسرائيليين، قوله إن 75% من الخضراوات المستهلكة في إسرائيل تأتي من غلاف غزة، إضافة إلى 20% من الفاكهة، و6.5% من الحليب.

وتُعرف المنطقة المحيطة بقطاع غزة باسم «رقعة الخضار الإسرائيلية»، التي تحتوي أيضاً مزارع للدواجن والماشية، إلى جانب مزارع للأسماك، فيما تعرضت هذه المساحة منذ 7 أكتوبر الجاري، لهجمات من المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة، في إطار الرد على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي ضيّق مستوى الأمن الغذائي الإسرائيلي.

ومنذ عقود يفرض الاحتلال الإسرائيلي قيوداً مشددة على أراضي الغلاف الواقعة داخل قطاع غزة، وتمنع المزارعين الفلسطينيين من استغلال أراضيهم، فضلاً عن تعرض تلك المساحات لقصف إسرائيلي في كل عملية عسكرية ضد القطاع.

والأسبوع الماضي، قررت الحكومة استيراد 10 ملايين لتر من الحليب شهرياً، أي 33% من سوق الحليب في إسرائيل، لمدة ثلاثة أشهر، و50 مليون بيضة، بحسب “غلوبس”.

ولليوم الحادي عشر تكثف الطائرات الإسرائيلية قصفها على غزة، مستهدفة المباني السكنية والمرافق، ما أسفر حتى مساء الإثنين، عن مقتل 2778 شهيداً و9938 جريحاً، فضلاً عن قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى