أخبار عربية

«السفراء العرب» ببروكسل يدعو الاتحاد الأوروبي للضغط لوقف العدوان على غزة

أكدوا أن الجانب الصحيح من التاريخ هو الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني

(كونا) — دعا مجلس السفراء العرب في بروكسل اليوم الخميس الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على الكيان الإسرائيلي المحتل لوقف عدوانه على قطاع غزة مؤكدا أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام وأمن في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية.
وقالت سفيرة الأردن لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي سجى المجالي في مؤتمر صحفي في بروكسل “نحن كدول عربية نتمتع بشراكات مع الاتحاد الأوروبي ونتوقع أن يقف الاتحاد الأوروبي أيضا إلى جانب الشعب الفلسطيني”.
وأضافت “نحث أصدقاءنا على أن يكونوا على الجانب الصحيح من التاريخ.. الجانب الصحيح من التاريخ هو الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني”.
وأشارت إلى أنه “إذا كان هناك شيء يوحد العالم العربي فهو القضية الفلسطينية.. لم ننقسم قط عندما يتعلق الأمر بفلسطين ونعرب عن تضامننا مع أشقائنا الفلسطينيين”.
من جانبه دعا سفير فلسطين لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا التكتل الأوروبي إلى الضغط على الكيان الإسرائيلي المحتل لوقف العدوان الذي يشنه على غزة.
كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى لعب “دور محفز” لحث الكيان الإسرائيلي المحتل “على الوفاء بالتزاماته الدولية كقوة احتلال والعودة إلى المفاوضات بشأن حل الدولتين الذي يتيح إقامة دولة قابلة للحياة لفلسطين”.
وقال الفرا “من غير المعقول أن البعض ما زال يتحدث عن حق الدفاع عن النفس لقوة احتلال أوضحت أنها تسعى إلى الانتقام الأعمى والتهجير القسري والإبادة لشعبنا”.
من جانبه قال سفير مصر لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي بدر عبد العاطي إن “هناك مستوى مرتفعا من الغضب في منطقتنا ونحن قلقون للغاية بشأن امتداد دورة العنف الحالية”.
وشدد على أن “جوهر المشكلة في منطقتنا هو القضية الفلسطينية ودون حلها لا يمكن أن يكون هناك سلام وأمن شاملان في منطقتنا”.
ونفى السفير المصري إغلاق معبر رفح الحدودي مع غزة من الجانب المصري.
وقال “هذه معلومات ليست صحيحة وكاذبة” مشيرا إلى أن هناك قوافل المساعدات من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والمجتمع الدولي تنتظر على الحدود للحصول على ضمانات أمنية من الكيان الإسرائيلي المحتل بعدم استهدافها.
وشدد على أن ترحيل سكان غزة “أمر غير مقبول لدى المصريين والفلسطينيين والعرب”.
وبدوره قال سفير السعودية لدى بلجيكا الدكتور خالد الجندان في مداخلته إن الأزمة في المنطقة ستستمر ما دام استمر الاحتلال الإسرائيلي.
وردا على سؤال حول احتجاز رهائن غربيين لدى حماس في غزة ذكر الجندان أن هناك 6000 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي ولا أحد يتحدث عنهم كرهائن.
ومن جانبه قال سفير لبنان لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي فادي الحاج علي “طلبنا هو وقف فوري لإطلاق النار ومساعدة المدنيين في أسرع وقت ممكن”.
ونظم المؤتمر الصحفي مجلس السفراء العرب بما في ذلك سفارة دولة الكويت بهدف استعراض التطورات الخطرة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين وشعبها والموقف الأوروبي حيالها.

زر الذهاب إلى الأعلى