محليات

«الخيرية العالمية» و«أوتشا» تبحثان مستجدات العمل الإغاثي

ناقشتا استضافة الكويت مؤتمر الشراكة وتبادل المعلومات فبراير المقبل

بحثت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية مع وفد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» مستجدات العمل الإغاثي وسبل تنسيق آلياته وترتيبات عقد «المؤتمر التاسع للشراكة الفعالة وتبادل المعلومات من أجل عمل إنساني أفضل» في الكويت فبراير المقبل.

وأكد نائب المدير العام للهيئة عبدالرحمن المطوع السبت أهمية التعاون والتنسيق مع الوكالات الأممية بهدف مواصلة جهود التعاون المشترك في مجالات العمل الإنساني.

وأضاف المطوع أن الاجتماع بين الجانبين تناول مناقشة جدول أعمال النسخة التاسعة للمؤتمر الذي تستعد الهيئة الخيرية لإطلاقه خلال شهر فبراير المقبل بالتعاون مع جمعية «العون المباشر» في إطار سلسلة مؤتمرات الشراكة التي سبق أن احتضنتها بالتعاون مع وزارة الخارجية الكويتية والمنظمات الإنسانية المحلية والدولية.

وذكر أن الاجتماع تطرق إلى الأحداث الجارية في قطاع غزة وما أنتجته من ظروف إنسانية بالغة القسوة جراء استهداف المنازل والبنى التحتية والمستشفيات وسيارات الإسعاف ومقرات الجمعيات الخيرية ومخازنها كذلك استمرار تعرض العاملين في القطاع الإنساني للمخاطر وفقدان الحياة.

وأوضح أن الشراكة الفاعلة من المرتكزات الرئيسية للعمل الانساني وسط تنامي ضحايا الكوارث الطبيعية والنزاعات ووصولها إلى مستويات غير مسبوقة إلى جانب تعاظم الاحتياجات الانسانية في العالم بشكل كبير وضرورة تأسيس آليات تنفيذية وبروتوكولات لتبادل المعلومات وتفعيل أطر الاستجابة الانسانية.

وبين أن الشراكة الممتدة والاستراتيجية للهيئة الخيرية مع المنظمات الأممية توجت بتجارب ناجحة ومثمرة منها مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «UN Habitat» ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «UNRWA» والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين «UNHCR» ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «OCHA».

وبين المطوع أن الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية استضافت في الفترة الأخيرة مجموعة من الحلقات النقاشية وورش العمل بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ووكالات الأمم المتحدة وتناولت عدة مواضيع مهمة منها «اللمحة العامة عن العمل الإنساني» و«سبل تقديم العون للشعب الأفغاني» و «آليات العمل مع وكالات الأمم المتحدة».

يذكر أن الهيئة الخيرية استقبلت وفدا أمميا يوم الخميس الماضي برئاسة مدير التمويل الإنساني وتعبئة الموارد ليزا داوتن والوفد المرافق لها إضافة إلى نائب المدير العام لجمعية «العون المباشر» الدكتور نبيل التركيت وعدد من قيادات الهيئة المعنيين بالشراكة والبرامج الإغاثية والتنموية.

زر الذهاب إلى الأعلى