رياضة

ميسي يتوّج بـ «البالون دور» للمرة الثامنة في مسيرته.. ليعزز رقمه القياسي

الإسبانية أيتانا بونماتي حصدت جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبة في العالم

حقق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مساء الإثنين انجازاً جديداً بنيله جائزة الكرة الذهبية «بالون دور» لهذا العام، ليعزز الرقم القياسي بالفوز فيها حيث حصل عليها للمرة الثامنة في مسيرته الحافلة.

جاء ذلك في الاحتفالية الـ67 للجائزة والتي نظمتها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية في العاصمة باريس، حيث تم الاعلان عن الفائز بالكرة الذهبية 2023 والفائزين بجوائز أخرى أيضاً.

وتنافس على الكرة الذهبية 30 لاعباً يتصدرهم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يلعب حالياً لفريق «انتر ميامي» الأميركي، وهداف مانشستر سيتي الإنجليزي النجم النرويجي إيرلينغ هالاند، ومهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي كيليان مبابي، فيما احتل المصري محمد صلاح المركز الـ11 في ترتيب أفضل اللاعبين لعام 2023.

وساهم ميسي قائد إنتر ميامي بقيادة منتخب بلاده الأرجنتين للفوز بلقب كاس العالم في قطر 2022.

وفي الجوائز الأخرى فاز نجم ريال مدريد جود بيلينغهام بجائزة «كوبا» لأفضل لاعب شاب في العالم لسنة 2023، في حين نال زميله في الفريق النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور «جائزة سقراط» التي تُمنح للأعمال الخيرية التي يقوم بها اللاعبون حول العالم.

وحصد الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز حارس مرمى الارجنتين جائزة «ياشين» لأفضل حارس في العالم، كما حصدت الإسبانية أيتانا بونماتي لاعبة فريق برشلونة جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبة في العالم.

وأعلنت «فرانس فوتبول» عن تقديم جائزة أفضل فريق في العام لمانشستر سيتي، وذلك للمرة الثانية على التوالي ضمن فعاليات حفل جوائز الكرة الذهبية 2023، وتتويج فريق برشلونة للسيدات بتلك الجائزة أيضاً بعد هيمنته على غالبية ألقاب الموسم لدى السيدات.

وتوّج النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي بجائزة «غيرد مولر» لأفضل مهاجم في العالم، وهذه الجائزة استحدثتها «فرانس فوتبول» الموسم الماضي وهي تحمل اسم أسطورة ألمانيا ونادي بايرن ميونيخ الراحل غيرد مولر.

وهذه السنة تم التصويت من قبل صحفي واحد لكل دولة من ضمن أفضل 100 دولة في تصنيف الفيفا.

وجائزة الكرة الذهبية هي جائزة سنوية تُمنح لافضل لاعب كرة قدم في العالم من قبل مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية منذ عام 1956، إذ كانت المجلة هي التي تختار اللاعب الذي سيمنح الجائزة ثم مع مرور الوقت أصبح الاختيار من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم.

وكانت الجائزة تُمنح في البداية للاعبين الأوروبيين حتى عام 1995 عندما تم تعديل القانون، وأصبحت تُمنح للاعبين الذين يلعبون في أندية أوروبية من أي جنسية كانوا ثم اعتمد في عام 2007 منحها لجميع اللاعبين في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى