أخبار دولية

وزيرة بلجيكية تطالب بمعاقبة الكيان الصهيوني لارتكابه جرائم حرب في غزة

نحتاج لدراسة إجراءات ضد إسرائيل تشمل حظر المنتجات ودخول كبار الشخصيات

طالبت وزيرة التعاون والتنمية البلجيكية كارولين غينّيز بمعاقبة الكيان الصهيوني بسبب انتهاكها القانون الإنساني والدولي قائلة إن الأدلة تشير إلى ارتكابها جرائم حرب في قطاع غزة ، كما طالبت بفتح تحقيق أمام المحكمة الجنائية الدولية في هذا السياق.

وقالت إن «إسرائيل يعاقب المدنيين الأبرياء بشكل انتقامي وهناك انتهاك لقوانين الحرب».

وأشارت غينّيز إلى أن «بلادها تحتاج لدراسة إجراءات ضد إسرائيل تشمل المنتجات وحظر دخول كبار الشخصيات».

وكانت تصريحات سابقة للوزيرة البلجيكية في سبتمبر الماضي عن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، أثارت أزمة دبلوماسية مع تل أبيب، وفق ما أورد إعلام بلجيكي.

وتحدثت الوزيرة وقتها في لقاء صحفي عن قتل الأطفال الفلسطينيين ومسح قرى بكاملها من الخريطة وتدمير مدارس وأحياء ممولة من الاتحاد الأوروبي، وذلك كله قبل الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وقالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن «حصار غزة وقطع الإمداد عن المدنيين يرقيان لمستوى العقاب الجماعي».

وأضافت المتحدثة الأممية أن الضربات غير المتناسبة قد ترقى إلى مستوى «جرائم حرب»، مشيرة إلى أن «المئات يواجهون الموت بسبب انهيار القطاع الصحي ونفاد الوقود».

كما لفتت إلى أن المساعدات المسموح بدخولها إلى غزة حتى الآن غير كافية، داعيةً «أطراف النزاع إلى وقف الأعمال المخالفة للقانون الإنساني الدولي».

في وقت سابق، الإثنين، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنه «يومياً في غزة يُقتل أطفال وفتيات»، مشيراً إلى أن القطاع تحول إلى «مقبرة للأطفال»، ومشدداً على أن «حماية المدنيين يتعين أن تكون الأهم في الصراع».

زر الذهاب إلى الأعلى