أخبار دولية

أردوغان: الأمم المتحدة والمنظمات الدولية تصبح عمياء عندما يكون القتلى مسلمين

إسرائيل باتت دولة قاتلة للرُضع في نظر الشعوب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد 12 نوفمبر 2023، إن غزة أرض فلسطينية وعلى الولايات المتحدة تقبل ذلك، مطالباً في الوقت ذاته دول المنطقة بالتخلص في أقرب وقت من الدول القادمة من على بُعد عشرات آلاف الكيلومترات من أجل تعزيز نفوذها.

وفي تصريحات خلال عودته من القمة العربية الإسلامية الطارئة بالرياض، شدد أردوغان على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي إجراءات ملموسة حيال المجازر المُرتكبة في قطاع غزة، قائلاً: «لكننا نرى أن مجلس الأمن الدولي عاجز من جديد».

وتابع: «رأينا مرة أخرى كيف أن الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية تصبح عاجزة وظيفياً وعمياء عندما يكون القتلى مسلمين»، لافتاً إلى أنه رغم تنافس حكومات دول على معانقة الإدارة الإسرائيلية من أجل مصالحها الإمبريالية، إلا أن إسرائيل باتت دولة قاتلة للرُضع في نظر الشعوب.

إلى ذلك، قال أردوغان إنه من غير الممكن التفاهم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن إن كانت لديه مقاربة مفادها أن «غزة أرض لإسرائيل والمستوطنين المحتلين وليست للشعب الفلسطيني»، مؤكداً أن غزة أرض فلسطينية وعلى الولايات المتحدة تقبل الأمر.

ووجه أردوغان رسالة إلى المنطقة قائلاً: «على منطقتنا التخلص في أقرب وقت من الدول القادمة من على بُعد عشرات آلاف الكيلومترات من أجل تعزيز نفوذها».

كما شدد الرئيس التركي على ضرورة تحديث الهيكل الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية، وتغيير نظام العضوية الدائمة وحق النقض في الأمم المتحدة، مشيراً إلى أنه لا يمكن ترك مستقبل العالم وحياة الشعوب تحت رحمة 5 دول تملك حق الفيتو في «مجلس الأمن».

زر الذهاب إلى الأعلى