منوعات

يخت مؤسس «أمازون» يُنتج 7 آلاف طن انبعاثات كربونية سنوياً

ما يعادل إجمالي ما ينتجه 447 مواطنا أميركياً

يمتلك الملياردير جيف بيزوس – الذي تعهد بإنفاق مليارات الدولارات للمساعدة في مكافحة تغير المناخ – يختاً فاخراً بقيمة 500 مليون دولار يولد آلاف الأطنان من انبعاثات الكربون كل عام، وفقاً لتحليل جديد أجراه باحثون في جامعة إنديانا.

ووجد الباحثون في “إنديانا” أن يخت مؤسس أمازون الشراعي الذي يبلغ طوله 417 قدماً، والمعروف باسم “كورو”، ينتج ما لا يقل عن 7154 طناً من الغازات الدفيئة سنوياً – أي ما يقرب من 447 ضعف إجمالي البصمة الكربونية السنوية للمواطن الأميركي العادي.

وتأتي هذه النتائج، المستندة إلى البيانات المتاحة للجمهور، في الوقت الذي تعهد فيه ثالث أغنى رجل في العالم بإنفاق 10 مليارات دولار على مدى 10 سنوات من خلال صندوق بيزوس للأرض لمكافحة آثار تغير المناخ.

وحتى الآن، خصص الصندوق 1.84 مليار دولار، بما في ذلك الحفاظ على الطبيعة واستعادتها، وتحويل النظم الغذائية.

وقالت بياتريس باروس، مرشحة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا في جامعة إنديانا، والتي قامت بتحليل انبعاثات السفينة، إن المليارديرات مثل بيزوس، الذي تبلغ ثروته الصافية حوالي 161 مليار دولار، “يستثمرون في قضايا مثل تغير المناخ وانبعاثات الكربون، وهم يتحدثون بصوت عالٍ جداً عن ذلك علناً”. “لكن لأنهم أغنياء وأقوياء للغاية، فإنهم يشعرون أن من حقهم السفر في اليخوت الفخمة المنتجة للكربون، في حين يجب علينا أنا وأنت أن نقود سياراتنا بشكل أقل، ويجب أن نتناول كميات أقل من اللحوم”.

لقد تملق خبراء صناعة القوارب قدرة كورو “الخضراء” على السفر عبر طاقة الرياح، لكن باروس استنتجت عبر تحليلها أن عملاق بيزوس ذو الصواري الثلاثة يولد عدداً كبيراً من الغازات الدفيئة فقط عن طريق تسخين وتبريد السفينة وتشغيل مختلف أجزاء السفينة. وسائل الراحة الفاخرة مثل الساونا والمسبح والمسرح.

وقالت باروس: “لا أرى كيف يمكن اعتبار هذا الأمر صديقاً للبيئة بأي شكل من الأشكال”.

اليخت الفاخر، الذي بنته شركة Oceanco ومقرها هولندا وقام برحلته الأولى في أبريل/نيسان الماضي، جاء مع قارب دعم يسمى “Abeona” الذي يبلغ طوله 246 قدماً، والمزود بزلاجات نفاثة ومنصة هليكوبتر لاستيعاب المروحية الشخصية لخطيبة بيزوس، لورين سانشيز.

لم يتضمن تحليل باروس وويلك انبعاثات القارب الشقيق.

ليست انبعاثات كورو هي الظروف الصعبة الوحيدة التي واجهها بيزوس في السنوات الأخيرة بسبب نواياه البيئية.

في عام 2021، واجه بيزوس نقداً قاسيا عبر الإنترنت، لأنه سافر على متن طائرة هليكوبتر للاحتفال على متن يخت بيل غيتس الفاخر – قبل أيام فقط من حضور قمة المناخ COP26 في اسكتلندا عبر طائرة خاصة.

وقال متحدث باسم بيزوس لموقع Observer.com في ذلك الوقت، استخدم الملياردير وقود الطيران المستدام لرحلاته ودفع تكاليف تعويضات الكربون، التي تمول المشاريع التي تقلل من تلوث الغازات الدفيئة وتلغي انبعاثات الكربون الناتجة عن الرحلات.

زر الذهاب إلى الأعلى