أخبار عربية

«يديعوت أحرونوت»: الجيش الإسرائيلي لم يطأ 80% من أراضي غزة

أكدت أن القضاء على حركة «حماس» لا يزال بعيداً

قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن الجيش الإسرائيلي لم يطأ 80% من أراضي قطاع غزة حتى الآن، وإن العمليات البرية التي بدأت قبل أكثر من شهر تركزت في بعض المناطق والأحياء الواقعة شمالي القطاع.

وأضافت الصحيفة أن «تحقيق أهداف الحرب بالقضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لا يزال بعيداً، ويتطلب اجتياز كثير من التحديات».

كما أشارت الصحيفة إلى أن «الجيش الإسرائيلي لم يسيطر بعد على بلدة جباليا، ولم يصل إلى حي الشجاعية الذي تكبد فيه خسائر فادحة وخاض فيه قتالا شرسا في حرب عام 2014».

كما أكدت الصحيفة أن «كتائب القسام لا تزال تسيطر على معاقل في شمال قطاع غزة، رغم تصريحات القادة العسكريين الإسرائيليين التي قالت إن حماس فقدت سيطرتها هناك».

وفي سياق متصل، قال محلل عسكري إسرائيلي إن «حماس فقأت عين إسرائيل بمشهد تسليمها أسرى إلى الصليب الأحمر من قلب مدينة غزة مساء الأحد، في استعراض قوة مفاجئ من قبل المقاومة».

وكتب أمير بوحبوط المحلل العسكري بموقع «والا» الإخباري أن «لقطات وزعتها حماس تظهر إطلاق سراح المختطفين قرب نصب المقاومة في المدينة، تثير تساؤلات عن مستوى السيطرة الإسرائيلية على المنطقة ومستوى الالتزام بمواصلة العملية».

وفي مقاله «إصبع في عين إسرائيل قال الكاتب إن «المشاهد التي بثتها كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحماس، أثارت سخط الإسرائيليين، ونسفت رواية جيشهم في الأيام الأخيرة بأنه سيطر على مدينة غزة وقضى على مقاتلي الحركة فيها، حيث بدت المنطقة مناقضة تماما لروايته، إذ خرج مقاتلو القسّام بعتادهم العسكري الكامل، وبدوا مسيطرين تماما على المكان».

زر الذهاب إلى الأعلى