أخبار عربية

8 شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة بعد نهاية الهدنة

قصف عنيف واشتباكات ضارية في أكثر من محور بالقطاع

استشهد 8 فلسطينيين وأصيب آخرون في غارات شنها الجيش الإسرائيلي على مناطق مختلفة في قطاع غزة، كما اندلعت اشتباكات في أكثر من محور في القطاع المحاصر بعد لحظات من نهاية الهدنة الإنسانية التي استمرت لأسبوع ولم يتم الإعلان عن تمديدها.

وقد بدأت هدنة من 4 أيام يوم الجمعة الماضي، وتم تمديدها مرتين، وانتهت الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي اليوم الجمعة.

ومن جانبه، أشار المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إلى سلسلة غارات استهدفت جنوب القطاع، بينما أكدت وزارة الداخلية أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت بلدة عبسان شرقي خان يونس، ومنزلا بمنطقة أبو إسكندر شمال غربي مدينة غزة.

واعتبر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في بيان أن من حق الشعب الفلسطيني «الدفاع عن نفسه بكل الوسائل ونيل حريته واستقلاله وإقامة دولته»، وحمّل المجتمع الدولي «مسؤولية استمرار الحرب الوحشية على الأطفال والنساء».

وقال الجيش الإسرائيلي إنه استأنف عملياته ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، واتهمها بخرق شروط الهدنة وإطلاق النار باتجاه إسرائيل، في إشارة إلى إعلانه في وقت سابق عن اعتراض صاروخ تم إطلاقه من غزة.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن طائراته الحربية تقصف جميع أنحاء قطاع غزة، ونقلت إذاعة هذا الجيش عن مصدر سياسي رفيع قوله «عدنا إلى القتال بكل قوة ولا تجرى أي مفاوضات لتحرير مخطوفين»، فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «مع العودة للقتال نحن ملتزمون بتحقيق أهداف الحرب».

وقد سمحت الهدنة -التي استمرت 7 أيام- بتبادل محتجزين في غزة بأسرى فلسطينيين من سجون الاحتلال، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، شن الجيش الإسرائيلي حربا شاملة على غزة خلّفت أكثر من 15 ألف شهيد و30 ألف مصاب، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

زر الذهاب إلى الأعلى