مجلس الأمة

أحمد لاري يسأل وزير الكهرباء والماء عن ميزانية هيئة الزراعة لأخر خمس سنوات

استفسر عن خطة الهيئة لزراعة وتجميل وتشجير وتخضير المدن والمناطق الحدودية

وجّه النائب أحمد لاري سؤالاً برلمانياً إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الأشغال العامة بالوكالة، نصّ على ما يلي:

قبل نحو عام أكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية أنها تعتزم تقديم رؤية واستراتيجية جديدة للمرحلة المقبلة في جميع المجالات خصوصا الزراعة التجميلية في البلاد بالتعاون مع الجهات ذات الصلة في القطاعين الحكومي والخاص ومنظمات المجتمع المدني، عن طريق محاربة التصحر وزراعة الطرق بالمدن والمناطق الحدودية لتقليل نسبة الأتربة المتحركة وتثبيتها بالتربة وللمساهمة في تنقية الهواء وللتقليل من ارتفاع درجة الحرارة وللمحافظة على المظهر الجمالي للكويت كون الهيئة هي المعنية بالسياسة الزراعية وخطط التنفيذ للتخضير بالدولة.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم تبلغ الميزانية السنوية المخصصة للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لأخر خمس سنوات مضت وحتى السنة المالية الحالية (2024/2023) فيما يخص المزروعات التجميلية للمدن والطرقات الرئيسية والفرعية ومحاربة التصحر وصيانة المزروعات وصيانة وإنشاء الحدائق والمتنزهات العامة؟

2- ما خطة الهيئة الحالية لزراعة وتجميل وتشجير وتخضير المدن والمناطق الحدودية؟ وكيفية معالجة التصحر للحد من الغبار والأتربة.

3- ما الأسباب التي أدت إلى تلف الزراعات التجميلية في المدن وعلى الطرقات الرئيسية والفرعية وتلف بعض الحدائق العامة كما يحدث حاليا؟

4- كشف بعدد شركات المقاولة الزراعية المتعاقدة مع الهيئة متضمنا اسم الشركة وقيمة العقد لكل شركة على حدة وتاريخ بدايته ونهايته والمواقع المسؤولة عنها كل من تلك الشركات في صيانة وزيادة مساحات الأراضي الزراعية والتجميلية.

5- هل هناك مخالفات من شركات المقاولة الزراعية المتعاقدة مع الهيئة في أدائها والتزاماتها التعاقدية في تشجير وتخضير وتجميل المزروعات بموجب المناطق المتفق عليها بالعقد؟ أذا كانت هناك مخالفات من أي من تلك الشركات- يرجى بيان المخالفات والإجراءات التي اتخذتها الهيئة ضد الشركة المخالفة وقيمة الغرامات الموقعة.

6- كشف بعدد الحدائق العامة التابعة للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في كل محافظات الكويت مع بيان اسم الحديقة والمنطقة والمساحة وتحديد الجهة المختصة بصيانة كل حديقة على حدة، على أن يتضمن الكشف الحدائق العامة المخصص لها مساحة من البلدية ولم تنفذ الهيئة – حتى تاريخ ورود هذا السؤال- التزاماتها نحو تحضير وتشجير وزراعة الحديقة على النحو المطلوب مع بيان أسباب عدم تنفيذ الالتزامات إن وجد.

7- هل تحمل الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية جهة حكومية أخرى المسؤولية بسبب ما آلت إليه الأمور من أضرار واقعة على تلف المزروعات التجميلية بالمدن والطرق الرئيسية والفرعية والأضرار الواقعة على بعض الحدائق العامة ؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب – فيرجي ذكر تلك الجهة أو الجهات الحكومية المتسببة بذلك وبيان الدور الذي قصرت به حتى وصلت الأمور الى تلف المزروعات التجميلية وتحجيم الرقعة والمساحات الخضراء وجفاف المزروعات والإضرار بصيانة الحدائق العامة على أن يتضمن الشرح المستندات الداعمة لموقف الهيئة في مواجهة الجهة الحكومية التي حجمت دور الهيئة في أدائها ومسئولياتها إن وجد.

زر الذهاب إلى الأعلى