أخبار عربية

الغارديان: سكان غزة يخشون الموت في الشوارع مع اقتراب الشتاء

يعيشون أوضاعاً مزرية وسط انتشار للأمراض

تجتاح العواصف المطيرة والرياح العاتية قطاع غزة الساحلي، وتتسبب في اقتلاع الخيام وإغراق من ليس لديهم مأوى يُذكر في أزمة هجّر فيها العدوان الإسرائيلي نحو 1.8 مليون فلسطيني، ويفاقم حلول الشتاء الوضع الكارثي بالفعل، الذي انهار فيه نظام الرعاية الصحية في غزة بأكمله تقريباً.

صحيفة الغارديان البريطانية نقلت في تقرير لها الأحد 10 ديسمبر 2023، الواقع الأليم لسكان غزة، وقالت إن النساء يلدن في الخيام دون تعقيم.

ويؤدي الدخان المنبعث من حرق الأخشاب إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي. ويضطر المحتاجون إلى الدواء إلى البحث عنه في قرابة 10 صيدليات ودون جدوى في أحيان كثيرة.

فيما تتزايد الأمراض المعدية بصورة مثيرة للقلق، وفقاً لبيانات المراقبة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية. ومن هذه الأمراض الإسهال المصحوب بالدم، والتهابات الجهاز التنفسي، واليرقان، والتهاب الكبد الوبائي (أ)، والتهاب السحايا.

يؤدي النقص في المضادات الحيوية إلى زيادة الوفيات الناجمة عن الالتهابات بعد العمليات الجراحية بين الجرحى. والمصابون بأمراض مزمنة، ولا يستطيعون الحصول على الرعاية والأدوية، يموتون في كثير من الأحيان دون تسجيلهم في قائمة ضحايا الحرب.

ومع إعلان الكيان الصهيوني اعتزامه مواصلة هجومه حتى نهاية يناير، فحلول فصل الشتاء هو ما يثير قلق كثيرين ممن يعيشون في وضع بائس بالفعل.

زر الذهاب إلى الأعلى