تكنولوجيا

«ألفابت» تدفع 700 مليون دولار لتسوية قضية احتكار «غوغل بلاي»

التسوية ستُنهي شكاوى مكافحة الاحتكار المُقدَّمة في نحو 30 ولاية أميركية

تعتزم شركة «ألفابت» المالكة لـ«غوغل» دفع نحو 700 مليون دولار، وتغيير سياسات «غوغل بلاي – Google Play»، في إطار صفقة تسوية قضية احتكار سوق تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل بنظام أندرويد، حسبما ذكرت وكالة «بلومبيرغ».

ومن خلال هذه التسوية، ستُنهي «ألفابت» شكاوى مكافحة الاحتكار المقدمة من المدعين العامين في نحو 30 ولاية أميركية.

وتدعو الصفقة التي تم الكشف عنها في ملف المحكمة هذا الأسبوع إلى إجراء تعديلات على سياسات «غوغل بلاي» المصممة لتقليل الحواجز أمام المنافسة في الأسواق لتوزيع التطبيقات ومعالجة المدفوعات.

وهددت الدعاوى القضائية التي تم تجميعها معا في المحكمة الفيدرالية بكاليفورنيا بفرض غرامات تصل إلى مليارات الدولارات والناتجة عن إيرادات بيع التطبيقات وتوزيعها من خلال «غوغل بلاي».

وقال ويلسون وايت، نائب رئيس غوغل للشؤون الحكومية: «تعتمد هذه التسوية على اختيار ومرونة أندرويد، وتحافظ على حماية أمنية قوية، وتحتفظ بقدرة غوغل على المنافسة» مع صانعي أنظمة التشغيل الأخرى، والاستثمار في نظام أندرويد البيئي للمستخدمين والمطورين.

وانحازت هيئة محلفين فيدرالية في سان فرانسيسكو هذا الشهر إلى شركة «Epic Games» بشأن ادعاءاتها بأن سياسات توزيع تطبيقات «غوغل بلاي» ونظم الدفع والرسوم غير قانونية.

وزعم المدعون العامون بالولاية أن «غوغل» استخدمت أساليب لمنع المنافسة والتأكد من عدم وجود خيار أمام المطورين سوى المرور عبر متجر «غوغل بلاي» للوصول إلى المستخدمين في شكواهم المقدمة في عام 2021.

وفي دعوى جماعية منفصلة نيابة عن ما يقرب من 21 مليون مستهلك، اتُهمت «غوغل» بتضخيم أسعار تطبيقات «أندرويد» من خلال الحصول على ما يصل إلى 30% من المعاملات عبر متجر التطبيقات.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت شركة «ألفابت» عن تسوية مبدئية مع الولايات والمستهلكين دون الكشف عن التفاصيل المالية.

لكن، جاء في ملف القضية هذا الأسبوع أن الصفقة تشمل جميع الولايات الـ50 ومقاطعة كولومبيا، إلى جانب منطقتين أميركيتين.

وبموجب التسوية سيتم إنشاء صندوق مشترك بقيمة 630 مليون دولار لصالح المستهلكين وصندوق آخر بقيمة 70 مليون دولار لتسوية مطالبات الدولة بالعقوبات والرسوم.

زر الذهاب إلى الأعلى