صحة

دراسة: ارتفاع ضغط الدم في سن الشباب يزيد من خطر أمراض القلب

الخطر يظل مرتفعاً حتى لو تم خفيض مستويات الضغط في وقت لاحق

كشفت دراسة جديدة عن أنّ الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول المنخفض الكثافة (LDL) في سنّ مبكّرة، قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، حتى لو تمّ التحكم في هذه العوامل في وقت لاحق من الحياة.

وقد تكون مراقبة ضغط الدم ومستويات الكولسترول ذات أولوية منخفضة بالنسبة للعديد من الشباب.

ومع ذلك، تشير دراسة جديدة إلى أنّ الشباب قد يرغبون في إيلاء المزيد من الاهتمام لعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنها قد تؤثر على صحة القلب في وقت لاحق.

وقام البحث بتحليل 136,648 مشاركًا في كوليسترول البروتين الدهنيّ منخفض الكثافة (LDL)، و135,431 مشاركًا في ضغط الدم الانقباضي (SBP)، و24,052 شخصًا مصابين بأمراض القلب التاجية (CHD) لتحديد ما إذا كان LDL وSBP قد أثّر على خطر الإصابة بأمراض القلب طوال الحياة.

وبعد تحليل البيانات، اكتشف العلماء أنّ وجود مستويات أعلى من ضغط الدم الانقباضيّ والبروتين الدهنيّ منخفض الكثافة (LDL) في سنّ أصغر – 55 عامًا أو أقل – كان مرتبطًا بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاوة على ذلك، ظلّ هذا الخطر مرتفعًا حتى لو قام المشاركون بتخفيض مستويات ضغط الدم الانقباضي والكولسترول المنخفض الكثافة لديهم في وقت لاحق من حياتهم.

ويشير الباحثون وفق موقع «هيلث» الأميركي، إلى أنّ هذه النتائج تدعم أهمية السيطرة على عوامل الخطر مدى الحياة لدى الشباب، حيث يتراكم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية طوال الحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى