أخبار دولية

مرشحة رئاسية أميركية تدعو سكان غزة لعبور حدود رفح إلى مصر

نيكي هيلي دافعت عن فكرة تهجير الفلسطينيين وتوطينهم في بلدان أخرى

اقترحت نيكي هيلي، المرشحة الجمهورية المحتملة للرئاسة الأميركية، توطين سكان غزة في بلدان أخرى بدعوى أنهم «من أنصار حركة حماس»، مشيرة إلى أنه عليهم «عبور حدود رفح إلى مصر».

وجاء ذلك في مقابلة للمرشحة هيلي مع قناة «إي بي سي» الأميركية الجمعة، دافعت فيها عن فكرة تهجير الفلسطينيين وتوطينهم في بلدان أخرى.

وذكرت هيلي، المرشحة الجمهورية للانتخابات الرئاسية 2024: «كما أقول دائماً، على الفلسطينيين في غزة عبور حدود رفح إلى مصر، ومن هناك يتوجهون إلى الدول المؤيدة لحماس مثل قطر وإيران وتركيا».

ورداً على استفسار القناة الأميركية عن إمكانية توطين سكان غزة في قطر بينما لا يسعهم العبور إلى مصر مع أطفالهم، تساءلت هيلي: «لماذا لا تقبلهم مصر؟ لأنها لا تعرف من منهم إرهابي ومن منهم ليس كذلك»، على حد زعمها.

كما اعتبرت هيلي أن الدول العربية تتخذ دائماً احتياطات ضد التهديد الإيراني. وفي الوقت نفسه، رأت أنه «يجب على العالم التحدث مع تركيا وإيران وقطر لمساعدة الفلسطينيين، بدلاً من انتقاد إسرائيل بسبب هجماتها في غزة».

يشار إلى أن مسؤولين إسرائيليين رددوا تصريحات عن تهجير أكثر من مليوني فلسطيني من القطاع إلى صحراء سيناء في مصر.

ولعدة مرات، أعلنت الولايات المتحدة، بالإضافة لدول أوروبية وعربية، رفضها التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة إلى الخارج. كما تحدّث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أخيراً، عما سمّاه فكرة للهجرة الطوعية للفسلطينيين إلى دول أخرى.

يذكر أن هيلي ممثلة دائمة لواشنطن لدى الأمم المتحدة لمدة عامين تقريباً في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي تنافسه حالياً لانتزاع ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية في العام المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى