أخبار عربية

«أكسيوس»: عودة الفلسطينيين إلى شمال غزة مرهونة بإبرام صفقة تبادل أخرى

المسؤولون الإسرائيليون سيبلغون بلينكن بضرورة تبادل الأسرى مع حماس

نقل موقع «أكسيوس» الإخباري عن مسؤولين إسرائيليين اليوم الثلاثاء القول إن مسؤولين كبار في إسرائيل سيبلغون وزير الخارجية الأميركي الزائر أنتوني بلينكن، بأن الفلسطينيين لن يكون بمقدورهم العودة إلى شمال غزة دون صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

وحل بلينكن في إسرائيل في ساعة متأخرة ليل الإثنين في زيارة جديدة للمنطقة يأمل من خلالها أن يساهم في وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ ما يزيد على ثلاثة أشهر.

واستشهد أكثر من 23 ألف شخص في قطاع غزة منذ بدء الحرب الحالية في السابع من أكتوبر الجاري، بينما بلغ عدد الجرحى نحو 57 ألفاً.

ونقل الموقع الإخباري الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين رفضهم عودة الفلسطينيين إلى شمال غزة دون صفقة تبادل جديدة لتبادل الأسرى مع حركة حماس، التي تحتجز مع فصائل فلسطينية أخرى ما يزيد على 100 شخص اقتيدوا من مناطق غلاف غزة التي اجتاحها مقاتلو الحركة في السابع من أكتوبر.

وذكر الموقع أن تحقيق تقدّم نحو عودة الفلسطينيين لمناطقهم وضمان عدم تهجيرهم قسراً من غزة يمثل أحد أهداف محادثات بلينكن في إسرائيل.

ونقل عن مسؤول إسرائيلي كبير القول إن إسرائيل والولايات المتحدة تدركان أن عودة الفلسطينيين إلى الشمال لن تتحقق في المستقبل المنظور في ظل استمرار القتال في بعض المناطق.

لكن «أكسيوس» توقّع أن يبلغ مسؤولون إسرائيليون بلينكن استعدادهم للبدء في عملية التخطيط مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة من أجل عودة الفلسطينيين لمناطقهم في المستقبل.

ونقل عن أحد المسؤولين الإسرائيليين القول «لن ندع الفلسطينيين يعودون لبيوتهم في شمال غزة إن لم يتحقق تقدّم فيما يتعلق بإطلاق سراح محتجزين».

زر الذهاب إلى الأعلى