أخبار عربية

وزير الخارجية العراقي: إيران لا تستطيع مواجهة إسرائيل.. فهاجمت أربيل

إذا أرادوا مهاجمتها فهم موجودون في سوريا وفي جنوب لبنان

ندّد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين باعتداء إيران على أربيل، معتبراً أن التصعيد محاولة إيرانية لتصدير مشاكلها الداخلية، نافياً ادعاءات طهران حول وجود مقرات للموساد الإسرائيلي في كردستان العراق.

وقال حسين، في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط»، على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن بلاده اتخذت إجراءات سياسية ودبلوماسية للرد على القصف الإيراني، الذي أسقط 4 قتلى مدنيين في أربيل، الإثنين الماضي.

وربط وزير الخارجية العراقي الهجوم الإيراني على إقليم كردستان العراق بتصاعد التوتر بين طهران وتل أبيب، على خلفية الحرب في غزة، مرجحاً وجود «قواعد اشتباك بين الإيرانيين والإسرائيليين».

وأكد حسين في رده على سؤال حول وجود مقرات للاستخبارات الإسرائيلية على الأراضي العراقية، «غريب ما يفعله الإيرانيون حين يوجهون اللوم إلى الآخرين. المشاكل مثل الاغتيالات والهجمات الإرهابية تحدث داخل بلادهم، نتيجة فشل الجهات المعنية هناك، لكنهم يحاولون تصديرها إلى خارج الحدود».

وتابع قائلاً: «هم في الواقع (إيران) لا يستطيعون مواجهة إسرائيل، فيهاجمون أربيل، ولا صحة لادّعاءات إيران بوجود مقّر للموساد».

وأضاف الوزير العراقي، «هذه مشكلة إيرانية داخلية، يصدرونها إلى الخارج. لا يستطيعون مواجهة إسرائيل، رغم أنهم موجودون في سوريا، وعلى الحدود الإسرائيلية».

وقال أيضاً، إذا كانوا يريدون مهاجمة إسرائيل، يستطيعون القيام بذلك، فهم موجودون في سوريا وفي جنوب لبنان، ولديهم كما يقولون صواريخ تستطيع الوصول إلى إسرائيل من أراضيهم.

يذكر أن الحرس الثوري الإيراني هاجم يوم الإثنين الماضي أربيل العراقية بصواريخ باليستية، ما أسفر عن مقتل 4 مدنيين، وزعمت إيران أن الهجمات استهدفت مقرات للموساد الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى