رياضة

«كأس آسيا 2023».. ثالث نهائي عربي خالص

«العنابي» يتطلع للمحافظة على اللقب و«النشامي» يسعون لكتابة التاريخ

(كونا) – يحتضن استاد لوسيل في العاصمة القطرية الدوحة مساء اليوم السبت ثالث نهائي عربي خالص في تاريخ بطولة كأس آسيا لكرة القدم في لقاء يحكمه تطلع صاحب الأرض منتخب قطر (العنابي) لنيل اللقب الثاني وطموح شقيقه الأردني (النشامى) في التتويج بعد أن كتب التاريخ ببلوغه نهائي البطولة للمرة الأولى.

ويتوق منتخب قطر للدفاع عن لقبه والتتويج بالبطولة للمرة الثانية بعد نسخة عام 2019 عندما أحرز الكأس على حساب المنتخب الياباني بنتيجة 31.

ولم يكن طريق أبناء قطر في البطولة معبدا بالورود بل صعبا وشاقا وبعد تصدره المجموعة الأولى برصيد تسع نقاط قابل المنتخب العنابي نظيره الفلسطيني في الدور الـ16 وتأهل بصعوبة للدور ربع النهائي بعد فوزه عليه بنتيجة 21.

وفي دور ربع النهائي خاض (العنابي) مواجهة صعبة ضد منتخب أوزبكستان وأيضا تأهل بصعوبة بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل قبل أن تحسم المباراة لمصلحة أبناء قطر بركلات الترجيح بنتيجة 32.

وبذلك تأهل (العنابي) لدور نصف النهائي حين واجه نظيره المنتخب الإيراني في مباراة قادها الحكم الدولي الكويتي أحمد العلي أحد أبرز حكام كرة القدم في الكويت والمنطقة الآسيوية لينتهي اللقاء بين المنتخبين لمصلحة أصحاب الأرض والجمهور بنتيجة 32 وليتأهل منتخب قطر لنهائي البطولة.

في المقابل يأمل المنتخب الأردني حفر اسمه بين كبار منتخبات القارة الآسيوية المتوجة باللقب بعد أن قدم النشامى مستويات قوية بهذه البطولة ونالوا إعجاب النقاد والمحللين بقيادة المدرب المغربي الحسين عموتة الذي وضع بصمة واضحة على أسلوب لعبهم وقاد هذا الجيل الأردني الموهوب إلى نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخ منتخب الأردن.

وبعد دور المجموعات ورغم تأهل المنتخب الأردني كأفضل ثالث عن المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط قدم أبناء الأردن نسخة مختلفة في الأدوار الإقصائية وقلبوا الطاولة على منتخب العراقي في دور الـ16 وحولوا الخسارة إلى فوز مثير في الدقائق الأخيرة للمباراة ليتأهلوا للدور ربع النهائي.

وفي مواجهة دور ربع النهائي قابل منتخب (النشامى) منتخب طاجيكستان واستطاع تحقيق الفوز بنتيجة 10 وتأهل لنصف نهائي البطولة وليتكرر لقاء دور المجموعات مع المنتخب الكوري الجنوبي ليقدم الأردنيون أجمل وأكمل مباراة لهم في البطولة وسحقوا (الشمشون الكوري) بهدفين نظيفين وليخرج سون ورفاقه من البطولة وصعد (النشامى) إلى النهائي بقيادة مجموعة من اللاعبين المميزين وفي مقدمتهم الثنائي رأس الحربة موسى التعمري لاعب نادي مونبلييه الفرنسي ويزن النعيمات لاعب الأهلي القطري.

ويعول الإسباني ماركيز لوبيز مدرب المنتخب القطري على نجم الفريق أكرم عفيف صاحب الأهداف الـ5 في البطولة لغاية الآن لقيادة هجوم (العنابي) حيث يعتمد عليه بشكل كبير في صناعة الأهداف وتسجيلها إضافة إلى حسن الهيدوس والمعز علي.

وعلى الجانب الأردني يضع (النشامى) ثقتهم في مدربهم المغربي الحسين عموتة وخياراته بين مجموعة لاعبين يجمعون الخبرة والشباب بقيادة التعمري والنعيمات ومحمود مرضي وعلي علوان العائد بعد الإيقاف وسيعتمد أيضا على ثلاثي خط الدفاع المكون من يزن العرب وعبدالله نصيب وبراء مرعي للحد من خطورة هجوم (العنابي).

وشهدت بطولة كأس آسيا 2023 حضورا جماهيرا مميزا خصوصا للمنتخبات العربية وهو ما سيكون في المباراة النهائية بين العنابي صاحب الأرض والجمهور وضيفه منتخب النشامى الذي يملك قاعدة جماهيرية عريضة من أبناء الجالية الأردنية في قطر والمقيمين في دول الخليج العربي مما يضفي نكهة خاصة على المباراة النهائية.

ويعد هذا النهائي العربي الثالث في تاريخ بطولات كأس آسيا لكرة القدم بعد النهائي الأول الذي جمع بين منتخبي الإمارات والسعودية في نسخة عام 1996 والثاني الذي تقابلت فيه السعودية والعراق في نسخة عام 2007.

يذكر أن كأس آسيا 2023 تعد النسخة الـ18 للبطولة التي تقام كل أربع سنوات وينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ويشارك فيها 24 منتخبا في وقت يتربع المنتخب الياباني على عرش المنتخبات الآسيوية الأكثر تتويجا بأربعة ألقاب آخرها عام 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى