اقتصاد

الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول يتفقد مشروع الإنتاج الجوراسي التابع لشركة نفط الكويت بحقلي «الروضتين» و«أم نقا»

الشيخ نواف سعود الناصر اطلع على آخر التطورات والاستعدادات الجارية لتدشين المشروع الاستراتيجي

• المشروع سيقدم مساهمة كبرى لهدف زيادة إنتاج الغاز الحر في الكويت

(كونا) – قام الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الناصر الصباح وعدد من أعضاء مجلس إدارة المؤسسة اليوم الأحد بزيارة تفقدية إلى مشروع الإنتاج الجوراسي (4 و5) الذي تنفذه شركة نفط الكويتإحدى الشركات التابعة للمؤسسةفي حقلي الروضتين وأم نقا بشمال البلاد.

وقالت (نفط الكويت) في بيان صحفي إن الرئيس التنفيذي للشركة أحمد العيدان اطلع الوفد الزائر على آخر التطورات في هذا المشروع الاستراتيجي بالنسبة لدولة الكويت وآخر الاستعدادات الجارية لتدشينه رسميا في الفترة المقبلة.

وذكرت أن الوفد الزائر أثنى على الجهود الكبيرة التي بذلها العاملون في هذا المشروع الذي يعتبر من الأضخم على صعيد القطاع النفطي الكويتي فهو «جزء أساسي من استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية لعام 2040».

وبينت أن المشروع سيقدم مساهمة كبرى لهدف زيادة إنتاج الغاز الحر في الكويت وتقديم منتجات نوعية للأسواق العالمية إذ يشكل النفط الخفيف والغاز الحر تحديا هائلا لكافة الدول لصعوبة استخراجه والتعقيدات الكثيرة التي تتكون منها مكامنه.

وأوضحت أنه رغم كل الظروف الصعبة التي زادت التحديات فيها مع اندلاع الحرب (الروسيةالأوكرانية) وزيادة أسعار المواد وتكاليف الشحن وفترات الإغلاق في الصين بسب جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) إلا أن شركة نفط الكويت نجحت في الانتهاء من أعمال البناء والتشييد في الوقت المحدد من دون أي حوادث تذكر أو أي أوامر تغييرية.

ولفتت إلى أن المشروع يمتاز بالعائد الاقتصادي الكبير بالنسبة للشركة والقطاع النفطي الكويتي ككل حيث يكتسب العاملون خبرات جديدة كما يتيح للنفط الكويتي الخفيف الدخول إلى أسواق جديدة ويخلق فرصا وظيفية عديدة وواعدة للشباب الكويتي.

وأفادت بأنه تم البدء في عمليات التشغيل لآخر محطات الإنتاج للجوراسي 4 و 5 في شمال الكويت والتي بدورها تضيف 320 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب و100 ألف برميل يوميا من النفط الخفيف.

ونقل البيان عن الشيخ نواف سعود الناصر الصباح فخره واعتزازه بالعاملين على المشروع وتفانيهم في إنجازه في الوقت المحدد رغم التحديات الخارجة عن الإرادة مؤكدا ثقته في الطاقات الشبابية التي عملت بجهد واجتهاد لإنجاز مثل هذه المشاريع الحيوية.

ومن ناحيته أعرب أحمد العيدان عن شكره لأعضاء مجلس الإدارة على ثقتهم في أبناء شركة نفط الكويت ومنحهم الدعم الدائم لموظفي القطاع النفطي بما يعود بالمنفعة لكل من الشركة ودولة الكويت على حد سواء.

وشدد على أن الجهود الجماعية التي قام بها الموظفون لإنجاح هذا المشروع جاءت نتيجة دعم الإدارة العليا وإيمانهم بموظفي القطاع النفطي.

زر الذهاب إلى الأعلى