أخبار عربية

«حماس» تتلقى مسودة مقترح من محادثات باريس بشأن الهدنة في غزة

تتضمن هدنة 40 يوماً ومبادلة رهائن بمعتقلين بنسبة واحد إلى عشرة

تلقت حركة (حماس) مسودة مقترح من محادثات باريس بشأن الهدنة في غزة يتضمن وقفا لجميع العمليات العسكرية لمدة 40 يوما ومبادلة معتقلين فلسطينيين برهائن إسرائيليين بنسبة عشرة إلى واحد، وفقا لما قاله مصدر كبير مقرب من المحادثات لوكالة (رويترز) للأنباء اليوم الثلاثاء.

وأضاف المصدر أنه بموجب وقف إطلاق النار المقترح، سيتم إصلاح المستشفيات والمخابز في غزة وإدخال 500 شاحنة مساعدات إلى القطاع يوميا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال أمس (الاثنين) إنه يأمل في الإعلان عن وقف لإطلاق النار بحلول الاثنين المقبل.

وبعد لقائه بأمير قطر، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن الحركة استجابت لجهود الوسطاء بهدف إنهاء الحرب لكنه اتهم الاحتلال الإسرائيلي بالمماطلة بينما يواجه سكان غزة الموت تحت الحصار.

وأضاف أن الحركة لن تسمح للاحتلال باستخدام المفاوضات الجارية غطاء لأعمالها.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شدد في وقت سابق على أن الهجوم على رفح ما زال مخططا له وأن إسرائيل لديها (خطة لإجلاء المدنيين لحمايتهم من الضرر).

وردا على سؤال عما إن كانت إسرائيل ستهاجم المدينة حتى لو طلبت منها واشنطن عدم القيام بذلك، قال نتنياهو: «حسنا، سندخل. نحن بوضوح نتخذ قراراتنا بأنفسنا، لكننا سندخل على أساس فكرة إخلائها من المدنيين أيضا».

ويبدو أن القوة الدافعة للمحادثات تزداد منذ يوم الجمعة عندما ناقش مسؤولون إسرائيليون شروط اتفاق لإطلاق سراح الرهائن في باريس مع وفود من الولايات المتحدة ومصر وقطر، ولكن ليس مع حماس.

زر الذهاب إلى الأعلى