أخبار عربية

«الحوثيون» يعلنون بدء استهداف السفن المرتبطة بالكيان الصهيوني في المحيط الهندي

قال زعيم جماعة «الحوثي» في اليمن، عبد الملك الحوثي، الخميس، إن الهجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل ستتوسع لتشمل تلك التي تتجنّب العبور في البحر الأحمر، وتُبحر في المحيط الهندي باتجاه المسار البديل في أقصى جنوب إفريقيا.

وأوضح الحوثي في خطاب متلفز أن «معركة الجماعة الأساسية هي منع السفن المرتبطة بالعدو الاسرائيلي ليس فقط من المرور عبر البحر العربي والبحر الأحمر وخليج عدن، إنما نتجه إلى منع عبورها حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب إفريقيا باتجاه طريق الرجاء الصالح».

وأشار إلى أن «12 عملية استهداف» لسفن تجارية وحربية نُفذت هذا الأسبوع «بعدد 58 صاروخاً بالستياً ومجنحاً وطائرة مسيّرة في البحر الأحمر، والبحر العربي، وخليج عدن»، مؤكداً أنها «بلغت هذه المرة مديات غير مسبوقة بحيث وصلت منها 3 عمليات إلى المحيط الهندي».

ولفت الحوثي إلى أن الولايات المتحدة نفّذت هذا الأسبوع «عدداً من عمليات القصف بالغارات والقصف البحري وصلت إلى 32 عملية»، معتبراً أنها «كالعادة فاشلة تأثيراتها ومنعدمة تجاه القدرات الصاروخية والمسيرة وتجاه استمرار العمليات بفعالية».

وجّدد التأكيد على أن الهجمات «مستمرة طالما استمرّ العدوان والحصار على غزة».

ولمحاولة ردع جماعة «الحوثي» و«حماية» الملاحة البحرية، تشنّ القوّات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير.

ومنذ 19 نوفمبر الماضي، يستهدف «الحوثيون» المدعومون من إيران، سفناً تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

ودفع ذلك شركات شحن كثيرة إلى تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا، ما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لأسبوع أقلّه، ما تسبب بمضاعفة كلفة النقل.

زر الذهاب إلى الأعلى