محليات

الكويت الأولى عربياً في ترتيب الدول الأكثر سعادة

حلّت الكويت في المرتبة الأولى عربياً والـ13 عالمياً في ترتيب الدول الأكثر سعادة، وفقاً لتقرير السعادة العالمي الذي نُشر أمس الأربعاء بمناسبة اليوم الدولي للسعادة.

وحلّل الباحثون، في هذا التقرير الذي شمل 143 دولة وتم الإعلان عنه بمناسبة اليوم العالمي للسعادة، الفترة بين العامين 2021 و2023، وقدّروا التقييمات الموضوعية لحياة السكان الذين يعيشون في البلاد، والدعم الاجتماعي والدخل والحرية وغياب الفساد.

عربياً، جاءت الإمارات في المركز الثاني بعد الكويت وفي المركز الـ22 عالمياً، فيما أتت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث عربياً والـ28 عالمياً.

وكان اللافت في هذا التقرير خروج الولايات المتحدة الأميركية من قائمة العشر الأوائل، إذ حلّت في المرتبة الـ23 عالمياً، فيما حلّت المملكة المتحدة في المرتبة الـ20 عالمياً.

وتُعد هذه النسخة هي الثانية عشرة من هذا التقرير الذي يتم إعداده بالشراكة بين مؤسسة غالوب (الأميركية)، ومركز أكسفورد لأبحاث الرفاهية، وشبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، ويستطلع آراء عشرات الآلاف من الأشخاص، فضلاً عن البيانات الاقتصادية والاجتماعية.

ورغم وجود أكثر من مؤشر دولي يقيس سعادة الشعوب، إلا أن هذا التقرير يُعد الأكثر انتشاراً وموثوقية، كونه يصدر برعاية من الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى