أخبار دولية

مجلس النواب الأميركي يوافق على حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل

رغم اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين

وافق مجلس النواب الأميركي، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، السبت، بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك رغم اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين.

وبموافقة المجلس انتقل التشريع إلى مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية الذي أقر إجراءً مماثلاً قبل أكثر من شهرين.

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ على الحزمة خلال أيام ويرفعها إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليها لتصبح قانوناً.

وبحسب وكالة «رويترز»، قال البيت الأبيض إن بايدن يحث مجلس الشيوخ على الإسراع بإرسال حزمة مساعدات أوكرانيا وإسرائيل لمكتبه ليوقع عليها.

وتشمل الحزمة غير المعتادة التي تتضمن أربعة مشروعات قوانين، أيضاً تمويلاً لإسرائيل، ومساعدة أمنية لتايوان وحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادي، بالإضافة إلى إجراء يتضمن عقوبات وتهديداً بحظر تطبيق TikTok الصيني، وتحويلاً محتملاً لأصول روسية مصادرة إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، تعليقاً على الموافقة، إن إقرار مجلس النواب الأميركي لمشروع قانون لتقديم مساعدة لأوكرانيا «سيزيد من الدمار» لديها وسيؤدي إلى سقوط المزيد من القتلى في الصراع.

وقال بيسكوف، لوكالة تاس للأنباء، إن بنداً في التشريع يسمح للإدارة الأميركية بمصادرة أصول روسية محتجزة بالفعل ونقلها إلى أوكرانيا لإعادة الإعمار من شأنه أن يشوه صورة الولايات المتحدة، مضيفاً أن روسيا سترد بإجراءات تصب في مصلحتها.

كان البيت الأبيض قال، في بيان الجمعة: «العالم يتابع ما يفعله الكونغرس… إقرار هذا التشريع من شأنه أن يبعث برسالة قوية حول قوة القيادة الأميركية في لحظة محورية. وتحث الإدارة مجلسي الكونغرس على إرسال حزمة التمويل التكميلية هذه سريعاً إلى مكتب الرئيس».

زر الذهاب إلى الأعلى