اقتصاد

«غولدمان ساكس» يحصل على ترخيص مقر إقليمي في السعودية

سيكون أول بنوك وول ستريت التي لديها مقر إقليمي في المملكة

أصبحت مجموعة «غولدمان ساكس» أول بنوك وول ستريت التي تتخذ خطوة نحو الالتزام باللوائح التي أصدرتها السعودية بشأن تأسيس مقار إقليمية للشركات الأجنبية في الرياض.

حصل البنك الاستثماري مؤخراً على ترخيص من وزارة الاستثمار في المملكة لإنشاء مقره الإقليمي في الرياض، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. ولم يكن من الواضح على الفور عدد الموظفين الذين سينتقلون إلى السعودية، أو حجم العمليات الإقليمية للبنك التي ستتمركز في المملكة في نهاية المطاف. ورفض متحدث باسم البنك التعليق.

أعلنت السعودية عن لوائح جديدة للعقود الحكومية في عام 2021، قائلة إنها تريد الحد من «التسرب الاقتصادي»، وهو مصطلح تستخدمه الحكومة للإشارة إلى الإنفاق الحكومي الذي يمكن أن يفيد الشركات التي ليس لها وجود كبير في البلاد.

وبموجب القواعد التي دخلت حيز التنفيذ هذا العام، يجب أن تمتلك الشركات مقراً إقليمياً في السعودية يضم ما لا يقل عن 15 موظفاً، من بينهم المديرون التنفيذيون الذين يشرفون على أسواق أخرى، وإلا فإن هذه الشركات تخاطر بخسارة الأعمال مع الشبكة الواسعة من الهيئات الحكومية في المملكة.

حققت المملكة نجاحاً في جذب شركات المقاولات والتصنيع والتكنولوجيا لإقامة مقار إقليمية لها في البلاد. وقال وزير الاستثمار خالد الفالح في وقت سابق من هذا الشهر، إن أكثر من 400 شركة عالمية حصلت على تراخيص إقامة مقر إقليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى