أخبار عربية

السعودية.. جهود متكاملة وتسخير الإمكانات والتقنيات لخدمة حجاج بيت الله الحرام

للحفاظ على أمنهم وسلامتهم وتوفير كل سُبل الراحة لهم أثناء أدائهم المناسك

مع قرب موعد أداء شعائر فريضة الحج للعام الهجري الحالي تواصل السعودية التي حباها المولى عز وجل بنعمة خدمة ضيوف الرحمن عملها النشط والدؤوب في تسخير الامكانات والطاقات كافة والوقوف على جاهزية وتكامل جميع الاستعدادات لخدمة حجاج بيت الله الحرام والحفاظ على أمنهم وسلامتهم وتوفير كل سبل الراحة لهم أثناء أدائهم المناسك.

وبروح فريق العمل الواحد تداعت المؤسسات الرسمية كافة بكل منتسبيها إلى توحيد الأهداف والأفكار والجهود عبر خطط العمل المحكمة التي من شأنها انجاح موسم الحج بكفاءة واحترافية عالية.

ومن جهتها أعدت أمانة العاصمة المقدسة خطتها للحج والمقرر تنفيذها من قبل 11800 موظف وعامل حيث جهزت 28 مركزا للخدمات البلدية في المشاعر المقدسة موزعة جغرافيا لتغطي منطقة المشاعر كلها وتعمل على مدار 24 ساعة ومزودة بكل ما تحتاجه من القوى العاملة والدعم اللوجيستي.

وخصصت الأمانة فرقا مركزية لمواجهة حالات الطوارئ فضلا عن تهيئتها للعديد من الفرق واللجان للقيام بمراقبة الأسواق والمحال الغذائية والمطاعم ومتابعة النظافة والإصحاح البيئي.

وفي الجانب الصحي هيأت وزارة الصحة 16 مستشفى و123 مركزا صحيا يضاف لها 5 مراكز صحية موسمية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة يساندها مستشفى أجياد للطوارئ ومستشفى الحرم و3 مراكز صحية في أروقة الحرم المكي وكذلك مركزان صحيان قريبان من المنطقة المركزية للحرم المكي.

وفي جانب الطوارئ تمت تهيئة 80 إسعافا صغيرا و75 إسعافا كبيرا عالية التجهيز بالإضافة إلى 33 فرقة إسعافية داعمة في مسجد نمرة وجبل الرحمة بعرفات ومنشأة الجمرات بمنى تعمل جميعها على مدار الساعة خدمة لضيوف الرحمن.

كما جهزت الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج 3500 حافلة لنقل ضيوف الرحمن حيث من المتوقع تسيير 12 مليون رحلة خلال موسم الحج من وإلى المسجد الحرام بواسطة النقل الترددي عبر تسع محطات محيطة بالمسجد الحرام حدد لها 12 مسارا لخدمة الحجاج في التنقل خلال أيام التشريق بين مشعر منى والمسجد الحرام.

بدورها نفذت الهيئة العامة للطرق عددا من أعمال الصيانة على طريق الأمير محمد بن سلمان الذي يربط محافظة جدة بالعاصمة المقدسة وذلك في إطار استعداداتها لتغطية شبكة الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة بالصيانة وعوامل السلامة المرورية.

وأنهت فرق الهيئة الميدانية أعمال الصيانة على طريق الأمير محمد بن سلمان والتي شملت كشط وسفلتة أكثر من 9500 متر مربع وإعادة الدهانات الأرضية لمسافة 6000 متر مربع.

ويعد طريق الأمير محمد بن سلمان أحد أضخم مشاريع الطرق السريعة في المملكة وأحد أهم الطرق السريعة في المنطقة التي تخدم ضيوف الرحمن حيث يمتد مسافة تقدر بنحو 70 كيلومترا ويتكون من 5 مسارات كما يتميز الطريق بمجسم المصحف الذي يعد أحد معالمه.

أما الهيئة العامة للغذاء والدواء فأعدت خطة شاملة لضمان سلامة وجودة غذاء الحجاج وأدويتهم ومنتجاتهم الطبية خلال موسم الحج الحالي.

وستشارك الهيئة في منافذ دخول الحجاج الجوية والبرية والبحرية للقيام بأعمال الرقابة والتفتيش على المنتجات الخاضعة لإشرافها وعلى منشآت الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية الواقعة في نطاق أمانة العاصمة المقدسة والمدينة المنورة وكذلك مطابخ الإعاشة والمقار الطبية الموسمية لمكاتب شؤون الحجاج.

كما تتابع المنتجات الخاضعة لرقابتها الواردة مع مكاتب شؤون الحج عبر الشحن الجوي في منفذي مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.

وتشمل أعمال الهيئة تقديم برامج ورسائل توعوية بعدة لغات حول سلامة الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية وإعداد الدراسات الميدانية ذات العلاقة.

وبدورها أطلقت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي مبادرة (إنسانيون) ضمن مبادرات موسم الحج الحالي لإثراء تجربة ضيوف الرحمن وأنسنة الخدمات المقدمة لهم كالاعتناء بالمرضى والمسنين وذوي الهمم من حجاج بيت الله الحرام وتهيئة البيئة التعبدية الملائمة لهم.

وباعتبارها أهم الجهات في تأمين وإنجاح الحج أعلنت وزارة الداخلية السعودية تطبيقها عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم من دون تصريح حج.

وأكدت الوزارة تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة عشرة آلاف ريال سعودي (نحو 2600 دولار) على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج من دون تصريح من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي.

وأوضحت أن النطاق الجغرافي المحدد يشمل (داخل مدينة مكة المكرمة – المنطقة المركزية – المشاعر المقدسة – محطة قطار الحرمين بالرصيفة – مراكز الضبط الأمني – مراكز الفرز – مراكز الضبط الأمني المؤقتة).

ولفتت إلى أن العقوبة تتضمن كذلك ترحيل المقيمين مخالفي الأنظمة إلى بلادهم والمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظاما وفي حال تكرار المخالفة أشارت الوزارة إلى توقيع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها عشرة آلاف ريال (نحو 2600 دولار) وأكدت أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن بأداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

وفي سياق ذلك تصل عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال (نحو 13 ألف دولار) والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي.

كما تشمل العقوبة ترحيل الناقل المخالف إن كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة والمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظاما كما أن الغرامة المالية تتعدد بتعدد المخالفين المنقولين.

وكان مدير الأمن العام السعودي الفريق محمد البسامي أكد جاهزية قوات أمن الحج بقطاعاتها كافة لموسم حج للعام الحالي لمواجهة كل ما يمس الإخلال بالأمن أو النظام ولمنع جميع الأعمال المؤثرة في أمن ضيوف الرحمن وسلامتهم.

وأشار إلى ضبط المخالفين وتطبيق العقوبات المقررة نظاما وفقا لما نصت عليه الأنظمة والقوانين مشددا على أهمية تضافر الجهود لاستكمال الترتيبات الميدانية كافة ورفع مستوى الجاهزية والإعداد لتنفيذ الخطط بالمستوى الذي ينسجم مع ما توفره المملكة من إمكانات لخدمة ضيوف الرحمن.

وأوضح أن رجال الأمن باشروا مهامهم لضبط مداخل مكة المكرمة منذ 15 شوال الماضي مشددا على التركيز بشكل كامل على المخالفين ولن يسمح بتجاوز الميقات إلا بتصريح الحج.

وأشار إلى التنسيق مع وزارة الحج والعمرة السعودية على وجود بطاقة تعريفية خاصة للحاج وإلى الخطط الميدانية التي أعدت لمسح كل دور الإيواء والإسكان في مكة المكرمة لإبعاد مخالفي أنظمة الحج.

وأطلقت الداخلية السعودية خدمة الهوية الرقمية للقادمين إلى المملكة بتأشيرة الحج للعام الهجري الحالي 1445 في إطار الجهود الحكومية لتمكين التحول الرقمي وتسخير التقنية لخدمة الإنسان وفق مستهدفات (رؤية المملكة 2030).

وذكرت أن الهوية الرقمية للحجاج تم تطويرها بالتعاون مع وزارتي الخارجية والحج والعمرة إلى جانب الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

وأضافت أن الهوية الرقمية تمكن ضيوف الرحمن من إثبات هويتهم إلكترونيا عبر منصتي (أبشر) و(توكلنا) لتسهيل استخدامها في رحلتهم ما يعزز جودة الخدمات المقدمة لهم وتحسين تجربتهم وإثراءها.

وأشارت إلى أن تدشين الهوية الرقمية لضيوف الرحمن يأتي للوصول إلى أعلى معايير الجودة في خدمتهم ومواكبة التطور في مجالات التحول الرقمي في الخدمات المقدمة لهم خلال فترة وجودهم في المملكة.

من جانبها قامت الهيئة العامة للنقل بزيارات ميدانية لمحطات قطار المشاعر المقدسة والتي تتكون من تسع محطات موزعة في المشاعر المقدسة تربط بخط حديدي مزدوج يبلغ طوله 18 كيلومترا بطاقة استيعابية تبلغ 72 ألف راكب في الساعة في الاتجاه الواحد.

كما قامت بزيارة ميدانية للوقوف على مدى جاهزية قطار الحرمين السريع بجدة الذي يتكون من خمس محطات و35 قطارا حيث يتجاوز عدد الرحلات لقطار الحرمين السريع خلال موسم الحج أكثر من 8ر3 ألف رحلة ليضيف بذلك تجربة تنقل مريحة وسهلة.

كما وقفت الهيئة على قياس مدى الجاهزية لقطار الناقل الآلي بمطار الملك عبدالعزيز بجدة والذي يسهم في تنقل المسافرين وحجاج بيت الله الحرام داخل مبنى المطار الجديد (الصالة 1) من منطقة إجراءات السفر إلى منطقة صالات السفر الدولية والعكس.

وفي مجال الصحة والوقاية دعت وزارة الصحة السعودية الراغبين في أداء الحج من داخل المملكة هذا العام إلى الحرص على مبادرة واستكمال جرعات التطعيمات قبل الحج بفترة كافية مع توثيقها في تطبيق (صحتي) وذلك حرصا على صحتهم كما دعت الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية الى الاطلاع على الاشتراطات الصحية على موقع الوزارة.

بدورها أنشأت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني وفق خطتها للحج غرفة للعمليات السيبرانية تعمل على مدار الساعة لرصد وتحليل التهديدات السيبرانية ومشاركتها مع الجهات الوطنية إضافة إلى تخصيص فرق الاستجابة للحوادث السيبرانية وإجراء تقييمات تستهدف قياس المخاطر السيبرانية للأصول والأنظمة الحساسة لدى الجهات الوطنية.

كما أعدت تمرين الأمن السيبراني لموسم حج الهادف إلى تنمية مهارات المختصين بذلك لدى الجهات الوطنية وتمكينهم من تقديم خدمات تتسم بأعلى معايير الجودة والكفاءة.

كما نظمت الهيئة عددا من المعارض التوعوية بالأمن السيبراني لمنتسبي الجهات الوطنية المشاركة في موسم الحج وعقدت جلسات متخصصة لتوعيتهم بأهمية الأمن السيبراني.

زر الذهاب إلى الأعلى