أخبار دولية

الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يترشح للانتخابات الرئاسية المبكّرة

المقرر إجراؤها في الـ28 من شهر يونيو المقبل

تقدّم الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد اليوم الأحد، بطلب الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة المقرر إجراؤها في الـ28 من شهر يونيو المقبل.

ومن أبرز الأشخاص الذين تقدموا بطلب الترشح للانتخابات حتى الآن إضافة إلى أحمدي نجاد هم رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، ومحافظ البنك المركزي الإيراني السابق والمرشح الرئاسي الخاسر في انتخابات 2021 عبدالناصر همتي.

كما ترشّح ممثل المرشد الأعلى في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي، والأمين العام لحزب «السيادة الشعبية» الإصلاحي مصطفى كواكبيان، والمساعد السابق للشؤون التنفيذية في مكتب المرشد الأعلى وحيد حقانيان.

وشغل أحمدي نجاد منصب رئاسة الجمهورية في إيران للفترة من 2005 حتى 2013، وسبق أن ترشح لانتخابات عام 2021 وتم رفض طلبه من قبل مجلس صيانة الدستور الجهة المخولة بدراسة طلبات الترشح.

وبذلك يصبح العدد الإجمالي للذين تقدموا بطلبات الترشح منذ فتحه يوم الخميس الماضي 18 طلباً بينهم امرأة واحدة، ستبت الجهات المختصة بطلباتهم بعد غلق باب الترشح غداً الاثنين.

وينصّ قانون الانتخابات الإيرانية على أن يكون عمر المرشحين بين 40 و75 عاماً ويحملون شهادة الماجستير أو ما يعادلها كحد أدنى، وأن يكون من رجال الدين والسياسة ويحمل الجنسية الإيرانية.

كما يشترط القانون على من يتقدم بطلب الترشح أن يكون شغل مناصب إدارية في البلد مدة أربع سنوات كحد أدنى وألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

ويتولى مجلس صيانة الدستور «المحكمة الدستورية العليا» دراسة طلبات الترشح بغية تأييد أهلية المرشحين أو رفضها في غضون خمسة أيام قابلة للتمديد بعد إغلاق باب الترشح.

وكانت السلطات الإيرانية قررت في 20 مايو إجراء الانتخابات الرئاسية المبكّرة في 28 يونيو الجاري، إثر شغور منصب الرئاسة بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم المروحية المقلة له ولمرافقيه في 19 مايو.

زر الذهاب إلى الأعلى