أخبار دولية

الهند.. مودي يقترب من ولاية ثالثة رغم مكاسب المعارضة

النتائج أقل بكثير من الفوز الساحق لحزب «بهاراتيا جاناتا» المتوقع في استطلاعات الرأي

يتقدم تحالف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، حتى الآن، نحو الفوز بالأغلبية خلال فرز الأصوات في الانتخابات العامة، الثلاثاء، لكن الأرقام كانت أقل بكثير من الفوز الساحق المتوقع في استطلاعات الرأي عند خروج الناخبين من مراكز الاقتراع في أكبر انتخابات في العالم، وذلك بينما حققت أحزاب المعارضة بعض التقدم.

ويقترب حزب «بهاراتيا جاناتا» وحلفاؤه في التحالف الديمقراطي الوطني، من حصد ما لا يقل عن 293 مقعداً من أصل 543 في مجلس النواب الهندي، مما يسمح له بتأمين فترة ولاية ثالثة مدتها 5 سنوات وتشكيل الحكومة المقبلة.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن «تحالف الهند» المعارض، بقيادة المؤتمر الوطني الهندي، المنافس اللدود لحزب «بهاراتيا جاناتا»، كان أداؤه أفضل من المتوقع، وفاز بـ 229 مقعداً. وأدى احتمال حصول الحزب الحاكم على أغلبية منخفضة إلى عمليات بيع حادة في الأسهم الهندية.

وأدى تأرجح الاتجاهات المبكرة للانتخابات، إلى إثارة قلق الأسواق مع انخفاض الأسهم بشكل حاد. وانخفض مؤشرا “نيفتي 50″ و”سينسكس” بنسبة 2.1% لكليهما بحلول الساعة 04.34 بتوقيت جرينتش.

وتراجعت الروبية مقابل الدولار، وارتفعت عائدات السندات القياسية.

وأظهرت اتجاهات الفرز الأولية في الهند، تقدم تحالف مودي في البداية، ثم تراجعه قبل أن يتقدم مرة أخرى في مدينته الانتخابية مدينة فاراناسي المقدسة لدى الهندوس.

زر الذهاب إلى الأعلى