اقتصاد

السعودية تبني أكبر وأحدث محطة غازية لانتاج الكهرباء في العالم

بتكلفة 1,5 مليار دولار.. وستنتج  4 غيغاواط من الكهرباء

• سيتم ربطها بالشبكة عام 2026.. تشغيلهما بشكل دائم في 2027

تعمل المملكة العربية السعودية على بناء أكبر وأحدث محطات الغاز لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة، على مستوى العالم، في المنطقتين الغربية والوسطى بالمملكة.

وقالت شركة سيمنس الألمانية للطاقة اليوم الاثنين إنها تلقت طلبية من السعودية لمدة 25 عاما لتطوير محطتين لتوليد الكهرباء بقيمة إجمالية 1.5 مليار دولار، وفقاً لـ«العربية.نت».

وفازت سيمنس للطاقة بصفقة تزويد المحطتين «طيبة 2»و«القصيم 2»بتقنيات وحلول تكنولوجية متكاملة من توربينات غازية وتوربينات بخارية ومولدات لإنتاج 4 غيغاواط من الكهرباء، بالإضافة لتوقيع عقد صيانة طويل الأجل يمتد لـ 25 عامًا للمحطتين.

وأوضحت أن محطتي طيبة 2 والقصيم 2، وهما من أكبر محطات توليد الطاقة ذات الدورة المركبة وأكثرها كفاءة في العالم، سيتم ربطهما مبدئيا بالشبكة في دورة بسيطة في عام 2026، على أن يتم تشغيلهما بشكل دائم في دورة مركبة في 2027.

ومن المتوقع أن تحقق المحطتان الغازيتان خفضا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يصل إلى 60% مقارنة بمحطات الطاقة التقليدية التي تعمل بالبترول.

وعلى جانب آخر ذكرت شركة «جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا» المدرجة في بورصة نيويورك أنها تسلمت طلبية لتوريد 8 توربينات غازية، لشركة «سيبكو 3 « لإنشاءات الطاقة الكهربائية المحدودة في السعودية.

وستستخدم التوربينات الجديدة، لتوليد الكهرباء في محطتي «طيبة 1» الواقعة في المنطقة الغربية للمملكة، و«القصيم 1» الواقعة في المنطقة الوسطى.

ومن المتوقع أن تكون المحطتان من بين محطات توليد الكهرباء الأكثر كفاءة في المملكة وأن تزودا الشبكة الوطنية بقدرة إجمالية تصل إلى 3.8 غيغاواط من الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى