اقتصاد

التضخم في متاجر المملكة المتحدة يقترب من الصفر

المتسوقون ينفقون أموالاً أكثر في المتاجر وعبر الإنترنت وسط انحسار ارتفاع أسعار المواد الغذائية

انخفض معدل التضخم في متاجر المملكة المتحدة إلى نحو الصفر لأول مرة منذ أكتوبر 2021، مما يشير إلى تخفيف الضغوط على ميزانيات الأسر.

ارتفعت أسعار البضائع في المتاجر بنسبة 0.2% فقط في يونيو، مقارنة بـ0.6% في مايو، وفقاً لاتحاد التجزئة البريطاني (British Retail Consortium).

ويعود ذلك جزئياً إلى التخفيضات الكبيرة على السلع الاستهلاكية العامة، مثل أجهزة التلفاز، والانخفاض المستمر في تضخم أسعار المواد الغذائية الذي تهاوى من 3.2% في مايو إلى 2.5% في يونيو.

بعد ارتفاعه إلى مستويات قياسية خلال الجائحة، وصل التضخم في أسعار الغذاء إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021، بفضل تراجع أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل الزبدة والقهوة.

أعلنت شركة «تيسكو» (Tesco)، أكبر سلسلة بقالة في بريطانيا، الشهر الماضي أن المتسوقين ينفقون أموال أكثر في المتاجر وعبر الإنترنت وسط انحسار ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وذكر الرئيس التنفيذي للشركة، كين مورفي، في ذلك الوقت أن هناك «تحسناً طفيفاً مستمراً في ثقة العملاء»، وأن التوقعات الأساسية لسلسلة البقالة على مدى بقية العام تشير إلى تضخم يقل بكثير عن 10%.

خلال الشهر الماضي، أعلن رئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي يواجه انتخابات حاسمة نهاية هذا الأسبوع، أن أسوأ أزمة في تكلفة المعيشة انتهت عندما وصل التضخم في المملكة المتحدة إلى هدف بنك إنجلترا البالغ 2% للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة أعوام.

ويتزامن الانخفاض الأخير في التضخم مع توقعات بدء بنك إنجلترا في تخفيف سياسته النقدية خلال وقت مبكر من أغسطس، حيث تتوقع الأسواق فرصة تزيد عن 60% لخفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية. وتضع السوق أيضاً احتمالاً كبيراً لإجراء تخفيض آخر هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى