اقتصاد

مؤشر الكويت الأول يواصل المكاسب للجلسة الرابعة والقطري يرتفع لأعلى مستوياته

السوق السعودي يسجل رابع مكاسب يومية على التوالي

أغلقت معظم أسواق الخليج على مكاسب في جلسة الثلاثاء وسط تفاؤل بخفض معدلات الفائدة في الولايات المتحدة ومع انطلاق موسم نتائج الشركات لفترة الربع الثاني من العام الحالي.

وارتفع مؤشر الكويت الأول بنسبة 0.6% ليواصل المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي بدعم من ارتفاع سهمي الوطني وبنك بوبيان بنسبة 0.9% و1.6% على التوالي، وفقاً لـ «CNBC عربية».

كما ارتفع مؤشر السوق السعودي الرئيسية بنسبة 0.5% في جلسة الثلاثاء مسجلاً رابع مكاسب يومية على التوالي وسط سيولة بلغت 5.2 مليار ريال ومع ارتفاع 85 سهماً فقط من أصل 238 شركة مدرجة.

وجاء الدعم بشكل رئيسي من قياديات البنوك مع ارتفاع سهمي الأهلي والراجحي بنسبة 1.4% و1% على التوالي.

كما قفز سهم الكثيري بنسبة 8% ليرتد من أدنى مستوياته في 7 أشهر متصدراً قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاُ في جلسة الثلاثاء على الرغم من عدم وجود إفصاحات جوهرية من الشركة.

بالمقابل، تراجع سهم أرامكو بنحو 0.4% بالتزامن مع مواصلة انخفاض أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي.

وعادت أرامكو إلى سوق الدين يوم الثلاثاء بعد توقف دام ثلاث سنوات، لتنضم بذلك إلى كبرى الشركات والحكومات في الخليج التي لجأت إلى الأسواق هذا العام لتمويل استثمارات.

وقالت مصادر إعلامية أن أرامكو تستهدف جمع 3 مليارات دولار على الأقل من خلال إصدارها لسندات دولية بالدولار.

وارتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.1% ليغلق عند أعلى مستوياته في أكثر من 3 أشهر بدعم من مع ارتفاع سهمي مصرف قطر الإسلامي بنسبة 0.7%.

وارتفع سهم بنك قطر الوطني بنسبة 0.4% بعد إعلان البنك يوم أمس عن نمو أرباحه الصافية بنسبة 7% على أساس سنوي الى 8.2 مليار ريال في النصف الأول متجاوزاً متوسط توقعات المحللين.

وفي أسواق الإمارات، أغلق مؤشر فوتسي أبوظبي مستقراً عند مستويات 9136 نقطة، وتراجع مؤشر سوق دبي بنسبة طفيفة بضغط من انخفاض سهم ديوا ودبي الإسلامي بنسبة 0.9% و0.3% على التوالي.

بورصة مصر:

أغلقت المؤشرات المصرية على مكاسب جماعية في جلسة الثلاثاء لترتفع القيمة السوقية إلى 1.92 تريليون جنيه وسط سيولة متوسطة بلغت إلى 3.5 مليار جنيه.

وارتفع المؤشر الثلاثيني بنسبة 0.2% بدعم من مكاسب سهم طلعت مصطفى بنسبة 2.3% بعد أن أعلنت المجموعة عن نمو مبيعاتها بأكثر من 600% خلال الفترة من يناير وحتى 8 يوليو الجاري.

كما ارتفع المؤشر السبعيني بنسبة 0.25% ليغلق فوق مستويات 6300 نقطة لأول مرة في شهرين ونصف.

وأظهرت بيانات جلسة الثلاثاء تسجيل المصريين صافي شراء بقيمة 225 مليون جنيه مقابل صافي بيع الأجانب والعرب بقيمة 118 و107 ملايين جنيه على التوالي.

وفي آخر التطورات الاقتصادية، قالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر ايفانا فلادكوفا لـ «CNBC عربية»، أنه تم تأجيل اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق لبحث المراجعة الثالثة لبرنامج الصندوق مع مصر الى 29 يوليو الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى